طب وصحةقطط

الديدان عند القطط | أعرض الديدان وطرق الوقاية والعلاج

ما هي أعراض الديدان عند القطط ؟؟ وما أهم أنواعها؟؟

أحد هذه الأمراض التي تصيب القطط عادة هي الديدان المعوية. هذه المخلوقات هي آفات مخيفة تتنقل في جسم القطة ، مما يسبب إزعاجًا ومشاكل هائلة. من الضروري التخلص منها في أسرع وقت ممكن لمنع أي مشاكل أخرى. قبل أن نلقي نظرة على علاج الديدان عند القطط ، دعونا نلقي نظرة أولية على أعراضها وأسبابها والأنواع المختلفة من الديدان الموجودة في القطط.

كيف تحدث الإصابة ب الديدان عند القطط؟؟

تعتمد الإصابة ب الديدان عند القطط على نوع الديدان :

1- تصاب القطط بالديدان عن طريق ملامسة بيض الديدان أو الجزيئات المصابة في البراز من حيوان آخر مصاب بالديدان. 

2-في بعض الحالات ، تصطاد القطط التي تعيش خارج المنزل القوارض التي لديها يرقات دودة تعيش في أنسجتها. حيث إن القطة تأكل القوارض بعد ذلك ، وتبتلع الأنسجة المصابة ، وتنمو يرقات الديدان إلى ديدان في أمعاء القط.

 3-يمكن أن تصاب القطط أيضًا بتناول البراغيث التي تحمل بيض الدودة أذا كانت هي نفسها مصابة بالبراغيث حاملة لعدوى الديدان.

4- أو أن يتم  لدغها بواسطة يرقات الديدان التي تخترق الجلد. 

5-كما يمكن أن تصاب القطط ببعض أنواع الديدان عند الرضاعة من أم مصابة.

ما هي أعراض الأصابة ب الديدان عند القطط ؟؟

يمكن تظهر الديدان عند القطط العديد من الأعراض والعلامات. إذا ظهرت أي من العلامات والأعراض التالية ، فقم بزيارة الطبيب البيطري على الفور لتشخيص الإصابة بالقطط.

  • الديدان في البراز
  • براز دموي
  • التقيؤ
  • إسهال
  • السعال المستمر
  • صعوبة في التنفس
  • فقدان الوزن المفاجئ
  • انتفاخ البطن
  • إمساك
  • معطف الفرو الجاف والباهت
  • الخمول والضعف
  • زيادة الشهية

ما هي أنواع  الديدان التي تصيب القطط؟؟

الديدان الأسطوانية – Round worms 

 (Toxascaris leonine)  و ( Toxocara cati) هي أكثر الديدان عند القطط شيوعا ، وتؤثر على 25 ٪ إلى 75 ٪ من القطط ، مع معدلات أعلى في الهرره الصغيرة. يبلغ طول الديدان الأسطوانية البالغة من ثلاث إلى خمس بوصات بلون كريمي ، وتعيش في أمعاء القطة ، حيث لا تلتصق بالجدران المعوية وتعيش من خلال تناول الطعام الذي يتناوله االقطه. تنتج الديدان البالغة من الإناث بيضًا خصبًا يتم تمريره في براز القط المصاب. يتطلب البيض عدة أيام إلى عدة أسابيع لينمو إلى مرحلة اليرقات المعدية.

  • تصاب القطط بعدوى ديدان التكسوكارا  كاتي عن طريق تناول البيض أو القوارض التي لديها يرقات في أنسجتها. يمكن أن تنتقل اليرقات إلى الهرره الصغيرة عبر حليب الأم المصابة ، وأحيانًا تصاب بعد الولادة بوقت قصير.

عادة ما تكون التهابات  الناتجه عن الأصابة بالدودة بسيطة نسبيا ، لكن القطط المصابة قد تظهر القيء أو الإسهال أو الإمساك أو فقدان الشهية. إذا تركت دون علاج ، فقد تتسبب عدوى الديدان الدائرية في الإصابة بفقر الدم الذي يهدد الحياة (انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء) ، وفي الحالات القصوى ، تمزق المعدة ، لذلك يجب أن تؤخذ العدوى على محمل الجد و يتم علاجها بقوة. 

يتم تأكيد الإصابة من خلال وجود بيض طفيلي أثناء الفحص المجهري للبراز. تعالج العديد من الأدوية عدوى الديدان المستديرة بشكل فعال في القطط ، ولكن يمكن للمالكين تقليل احتمالية الإصابة بالعدوى عن طريق حظر الصيد وتقليل التعرض لبراز القطط المصابة. علاج الأمهات من القطط قبل التزاوج يقلل من احتمالية إنتقال هذا النوع من الديدان للقطط الصغيرة. من المهم ملاحظة أن الإصابة مرة أخرى بعد العلاج الناجح شائعة نسبيًا.

يمكن أن يصيب التوكسوكارا الناس. عندما تهاجر يرقات التوكسوكارا عبر أنسجة البشر ، يمكن أن تسبب تلفًا في الأعضاء المختلفة والعيون . على الرغم من أن هذه الأمراض نادرة ، إلا أنها يمكن أن تكون خطيرة للغاية ، خاصة عند الأطفال الصغار. يمكن تجنبها بسهولة عن طريق منع ابتلاع بيض التوكسوكارا من التربة الملوثة أو اليدين والتأكد من غسل اليدين بشكل جيد قبل تناول الطعام.

الديدان الخطافية – Hookworms

الديدان الخطافية هي نوع من الديدان المعوية الصغيرة الموجودة في معظم البلدان في جميع أنحاء العالم ، ولكنها أكثر شيوعًا في بعض البلدان من غيرها. يمكن أن تسبب هذه الديدان تلفًا في بطانة الأمعاء حيث تلتصق بسطح الأمعاء بواسطة خططايف ، وقد يؤدي ذلك إلى فقدان الوزن والنزيف وفقر الدم.

قد تصاب القطط عن طريق ابتلاع (أكل) بيض من البيئة أو من تناول مضيف وسيط مصاب كما هو الحال مع Toxocara cati أعلاه) أو عن طريق اليرقات في البيئة التي تخترق جلد القطة).

تشمل الديدان الخطافية الشائعة للقطط Ancylostoma tubaeforme و Uncinaria stenocephala ، ولكن توجد أنواع أخرى في بعض البلدان.

الديدان الشريطية- Tapeworms

الديدان الشريطية هي عادة ديدان مسطحة طويلة تتكون من العديد من الأجزاء. يتم تحرير الأجزاء الناضجة التي تحتوي على البيض من نهاية الدودة الشريطية ويتم تمريرها في البراز. غالبًا ما تشبه هذه الأجزاء حبيبات الأرز ويمكن رؤيتها في بعض الأحيان على الشعر حول فتحة شرج القطة وفي البراز وعلى سرير القطة.

لإكمال دورة حياتها ، تتطلب جميع الديدان الشريطية مضيفًا وسيطًا يأكل البيض من البيئة أولاً ، ومن ثم ستصاب القطة بالعدوى عن طريق تناول المضيف الوسيط. تختلف الحيوانات التي تعمل كمضيفات وسيطة اعتمادًا على أنواع الدودة الشريطية. أكثر الديدان الشريطية شيوعًا التي تصيب القطط في جميع أنحاء العالم هي Dipylidium caninum و Taenia taeniaeformis.الديدان عند القطط

ينتقل Dipylidium caninum إلى القطط عن طريق البراغيث. تلتهم يرقات البراغيث غير الناضجة بيض الدودة ، ولكن تنتقل العدوى بعد ذلك إلى القطة عندما تبتلع برغوثًا مصابًا أثناء تنضيف نفسها. يجب افتراض أن أي قطة مصابة بالبراغيث لديها أيضًا Dipylidium caninum والعكس صحيح

Taenia taeniaeformis ينتقل عندما يأكلون القوارض الصغيرة (الجرذان والفئران) ، القوارض قد أكلت بيضًا من البيئة. تحدث هذه العدوى بشكل شائع جدًا في القطط التي تصطاد.

كيف يتم علاج الأصابة ب الديدان عند لقطط؟؟

هناك العديد من منتجات الديدان المختلفة المتاحة في السوق ، وتوافر الأدوية يختلف باختلاف البلدان. في حين أن منتجات الديدان قد تكون متاحة من متاجر الحيوانات الأليفة وحتى بعض محلات السوبر ماركت ، إلا أنها غالبًا ما تكون منتجات قديمة أو أقل فعالية وبعضها أقل أمانًا في علاج الديدان عند القطط.الديدان عند القطط

من الأفضل دائمًا طلب نصيحة الطبيب البيطري ، الذي سيعرف أنواع الديدان التي تحدث بشكل شائع في المكان الذي تعيش فيه ، وسيكون قادرًا على التوصية بالعلاجات الأكثر فعالية وأمانًا لقطتك. بالإضافة إلى ذلك ، تتوفر بعض العلاجات التي قد يكون من الأسهل إدارتها ، مثل الحقن الذي يمكن أن يعطيه الطبيب البيطري ، أو قرصًا صغيرًا يمكن أن يدخل مع الطعام.

ما هي طرق الوقاية من الديدان عند القطط ؟؟

الديدان االأسطوانية شائعة للغاية في القطط ، وبما أن القطط يمكن أن تصاب من حليب الأم ، فيجب افتراض أن جميع القطط مصابة ويجب أن تبدأ الديدان في سن مبكرة. التوصيات الشائعة هي:

علاج القطط الصغيرة للديدان الأسطوانية كل أسبوعين من عمر 3 أسابيع حتى 8 أسابيع من العمر ، ثم شهريًا إلى 6 أشهر من العمر

عالج القطط البالغة (أكبر من 6 أشهر) كل 1-3 أشهر

عادة ما تكون الديدان الشريطية مشكلة في القطط الأكبر سنًا ، ما لم يكن لدى القط الصغير أيضًا براغيث.

عالج القطط البالغة (أكبر من 6 أشهر) كل 1-3 أشهر بمنتج فعال ضد كل من الديدان الشريطية والديدان المستديرة.

يجب أيضًا استخدام منتج نشط ضد Dipylidium caninum في القطط الصغيرة التي تصيبها البراغيث.الديدان عند القطط

 ومن المهم أن تبدأ السيطرة على الديدان عند القطط بإجراءات النظافة والتطهير الجيدة. وهذا يشمل إزالة البراز يوميًا ، وغسل صندوق الرمل بمطهر ، مثل مبيض التبييض المنزلي المخفف ، بشكل منتظم ، وتجنب وجود عدد كبير من القطط في نفس المكان ، وتجنب الأنظمة الغذائية باللحوم النيئة ، والتحكم في العوائل الوسيطة مثل البراغيث والقراد والقوارض. السيطرة الجيدة على الديدان عند القطط هي المفتاح لصحة جيدة.

المصادر:

https://icatcare.org/advice/worming-your-cat/.

مقالات ذات صلة