طب وصحةقطط

الجفن الثالث عند القطط ما فائدة الجفن الثالث عند القطط ؟؟

لماذا لا يملك البشر مثل الجفن ثالث عند القطط؟؟

حدث ذلك مرة أخرى: لقد رأيت قطتك تنهض من سبات عميق ، وتحدق فيك من خلال عيون بدت خافتة ، وحتى شفافة. رمش بضع مرات ، وتراجعت هذه الطبقات اللبنية أفقيا في زوايا عينيه. لقد تنفست الصعداء (لأنها كانت غريبة). ما هذا بالضبط؟ اتضح أنك لاحظت الجفن الثالث عند القطط.

ما هو الجفن الثالث عند القطط؟؟

الجفن الثالث عند القطط في الواقع غشاء أو نسيج من أنسجة الزاوية الداخلية للعين ، وهو ما يجعله مختلفًا عن الجفن الأول (العلوي) والثاني (السفلي). الجفن الثالث مغطى أيضًا بالملتحمة (نفس النسيج الموجود على أبيض العين) ، ويحافظ على شكله باستخدام غضروف خاص على شكل حرف T.

ما هي وظيفة الجفن الثالث في القطط ؟؟

هذا الغشاء عبارة عن طبقة إضافية من الحماية للقرنية ، ويعمل أيضًا على ترطيب العين مع الحفاظ على الرؤية. يوصف الجفن الثالث أحيانًا بأنه يتصرف إلى حد كبير مثل “شفرة ممسحة الزجاج الأمامي” عن طريق إزالة الشوائب وحبوب اللقاح من السطح وإعادة توزيع الدموع على القرنية.

 كما يعمل الجفن الثالث عند القطط كدرع للقرنيةأثناء الحركة عبر العشب الطويل وأثناء المناوشات مع القطط المجاورة أو الفريسة المقاومة. ( احتفظ به في الداخل حتى لا يحتاج إلى هذه الحماية أبدًا!)

القطط والكلاب تمتلك جفنًا ثالثًا. وكذلك الطيور والزواحف والبرمائيات والأسماك وبعض الثدييات الأخرى.

حركة الجفن الثالث عند القطط

يتحكم بها الجهاز العصبي الثمبثاوي ، وخلايا العضلات الموجودة داخل الجفن الثالث عند القطط. بالنسبة للعديد من الحيوانات الأخرى الموجودة في البرية ، تساعد هذه الميزة اللافتة للنظر على حماية العين من الإصابة.

كيف تلاحظ الجفن الثالث عند القطط

عندما تكون قطتك في حالة تأهب ، يظل معظم الجفن الثالث عند القطط  مخفي في تجويف العين ، مع وجود جزء صغير فقط مرئي في الزاوية الداخلية للعين. عندما يكون مرتاحًا ، على سبيل المثال ، أثناء وقت القيلولة أو أثناء الرمش ، يؤدي سحب مقلة العين بمجموعة من العضلات إلى تحرك الجفن الثالث عبر سطح العين .

لماذا لا يملك البشر مثل الجفن ثالث في القطط؟؟

صدق أو لا تصدق ، يعتقد العلماء أن البشر  كان لديهم  مثل الجفن ثالث عند القطط.  وانه خلال مسار التطور ، تم تقليل الغشاء المضطرب إلى الطية الوردية الصغيرة من الأنسجة في زاوية العين. ربما حدث هذا لأنه ، على عكس القطط ، لم يكن على البشر التقاط الفريسة عن طريق العض أو المطاردة من خلال النباتات وجهاً لوجه.

ماذا يعني ظهور الجفن الثالث في القطط بشكل مستمر ؟؟

الجفن الثالث عند القططهناك عدد من المشاكل الصحية التي قد تسبب ظهور الجفن الثالث عند القطط بشكل مستمر  سنتحدث عن مجموعة منها فيما يلي:

  • صدمات العيون في القطط 

بالنسبة لمعظم هذه الأعراض ، إذا تأثرت عين واحدة فقط ، فمن المحتمل أن تكون ناتجة عن صدمة. إذا تأثرت كلتا العينين ، فمن المحتمل أكثر بسبب الإصابة أو مرض آخر:

  • إفرازات العين ، سواء كانت مائية ، أو صفراء ، أو خضراء ، أو متقشرة ، إلخ.
  • تورم العينين أو التهاب الملتحمة
  • تغيم القرنية
  • يقطع أو يمزق الجفن
  •  ظهور الجفن الثالث  عند القطط.
  • إبقاء العين مغلقة جزئيًا أو كليًا
  • في الحالات الشديدة ، قد تخرج العين من تجويفها (تدلي)

السبب الأساسي

معظم الإصابات المؤلمة للعيون ناتجة عن معارك أو أجسام غريبة في العينين أو أحداث أخرى مماثلة.

الرعاية العاجلة

امسح إفرازات العين برفق باستخدام القطن المنقوع بالماء الدافئ.

بالنسبة للعين المتورمة ، افصل الجفون برفق وصب محلول ملحي (نفس المحلول الذي تستخدمه على عينيك) بين الجفون. من المهم ألا ترش المحلول الملحي لشطف المواد الغريبة من العين.

إذا كانت العين خارج تجويفها (العين المتدلية) ، احتفظ بها رطبة مع محلول ملحي وغطها بقطعة قماش مبللة.

إذا كان هناك نزيف نشط من العين أو الجفن ، فقم بتغطية المنطقة باستخدام وسادة غير لاصقة وثبتها في مكانها يدويًا أو بشريط ضمادة حتى يتمكن الطبيب البيطري من فحص قطتك.

العلاج 

سيقوم الطبيب البيطري بإجراء فحص شامل لقطتك ثم يقوم بفحص العين بالتفصيل.

الغرز مطلوبة لمعظم الجروح في الجفون. إذا كانت الجروح مرتبطة بالمعركة ، يتم وصف دورة المضادات الحيوية أيضًا. عادة ، تلتئم الخدوش والقروح الصغيرة في القرنية باستخدام الأدوية الموضعية. ومع ذلك ، قد تتطلب الأضرار الشديدة جراحة.

في الحالات الشديدة ، مثل تدلي العين ، سيحتاج الطبيب البيطري إلى تحديد ما إذا كان استبدال العين أو إزالتها هو الخيار الأفضل.

الوقاية

لا يمكن منع المعارك والحوادث ، وهي المصادر الأكثر شيوعًا لإصابة العين ، تمامًا ، ولكن إبقاء قطك في الداخل سيقلل من المخاطر بشكل كبير.

بروز الجفن الثالث في القطط (“عين الكرز”) 

الجفن الثالث عند القططتشير الغدة المتدلية ل الجفن الثالث عند القطط ، والمعروفة أيضًا باسم “عين الكرز” ، إلى كتلة وردية بارزة من جفن القطة. عادة ، يتم إرساء نمو الغدة بواسطة رباط يتكون من مادة ليفية.

تحدث هذه الحالة الطبية في كل من الكلاب والقطط ، على الرغم من أنها تؤثر عادةً على الحيوانات الأصغر سنًا.

الأعراض 

العلامة الأكثر شيوعًا لـ “عين الكرز” هي كتلة بيضاوية بارزة من الجفن الثالث عند القطط. يمكن أن تحدث في إحدى العينين أو كلتيهما وقد يصاحبها تورم وتهيج.

الأسباب

ترتبط “عين الكرز” في الغالب بضعف خلقي في تعلق الغدة في عين القطة. ومع ذلك ، من غير المعروف ما إذا كان الشرط موروثًا.

في حين أن هذه الحالة الطبية يمكن أن تحدث في أي سلالة ، فهي أكثر شيوعًا في القطط الفارسية.

التشخيص

سيراجع الطبيب البيطري الكتلة في الجفن الثالث عند القطط ويحدد ما إذا كان هناك سبب كامن للحالة.

العلاج

غالبًا ما يشمل العلاج الاستبدال الجراحي للغدة في عين القطة ، أو إزالة الغدة بأكملها إذا كانت الحالة شديدة. على العكس من ذلك ، إذا تم التوصية بالأدوية ، فهي عادة أدوية موضعية مضادة للالتهابات فعالة في الحد من التورم.

الوقاية

لسوء الحظ ، لا توجد حاليًا إجراءات وقائية معروفة لهذه الحالة الطبية.

أسباب أخري غير أمراض العيون في القطط مثل :

ارتفاع درجة حرارة الجسم: إذا كانت قطك يعاني من الحمي يمكن ل الجفن الثالث عند القطط أن يغطي عينه.

الجفاف: إذا كانت قطتك كبيرة  في السن ونحيفة ، أو تعاني من الجفاف ، وفقدت أنسجة حول عينها ، فسوف يتدهور الجفن الثالث.

تعرف على الجفاف عند القطط

تلف الأعصاب: عادةً ما يتسبب تلف الأعصاب في وجه وعنق القطة في تدلي الجفن الثالث عند القطط في عين واحدة على الأقل. عندما يتعلق الأمر بتلف الأعصاب ، غالبًا ما تكون هناك علامات أخرى ، مثل تغيير حجم بؤبؤ العين أو فقدان الحركة في وجه القطط.

اضطراب معوي: السبب الأكثر شيوعًا لتدلي الجفن الثالث عند القطط في كلتا العينين هو عندما تعاني قطتك من نوع ما من اضطراب في الجهاز الهضمي – أو في الواقع – مثل الديدان المعوية أو الطفيليات الأخرى ؛ عدم تحمل الطعام؛ عدوى أمعاء فيروسية أو بكتيرية.

المصادر:

https://www.litter-robot.com/blog/2018/10/18/why-do-cats-have-a-third-eyelid/

http://masterpet.com/cats-blog/common-cat-problems/eyes-hidden-helper/

https://www.petmd.com/cat/conditions/eyes/c_ct_prolapsed_gland?page=2

https://www.petmd.com/cat/emergency/accidents-injuries/e_ct_eye_injuries

مقالات ذات صلة