طب وصحةكلاب

داء الكلب وكيفية الوقاية منه

تعرف على السعار وكيفية الوقاية منه

كثيرا ما نسمع عن داء الكلب وما يدور حوله من اشاعات وأساطير في هذا المقال سنتعرف سويا على أهم المعلومات حول داء الكلب او السعار وكيفيه الوقاية منه.

ما هو داء الكلب؟

داء الكلب هو فيروس قد يؤثر على الدماغ والحبل الشوكي لجميع الثدييات ، بما في ذلك الكلاب والقطط والبشر. رغم أنه يمكن الوقاية منها ، هناك سبب وجيه لأن كلمة “داء الكلب” تثير الخوف لدى الناس. يتسبب داء الكلب سنويًا في وفاة أكثر من 50000 من البشر وملايين الحيوانات في جميع أنحاء العالم. بمجرد ظهور الأعراض ، يؤدي المرض إلى الوفاة.

كيف يصاب كلبي على داء الكلب ؟؟

بما أن الحيوانات المصابة بداء الكلب تفرز كميات كبيرة من الفيروس في لعابها ، فإن المرض ينتقل في المقام الأول إلى الكلاب من خلال عضه من حيوان مصاب. يمكن أن ينتقل أيضًا عن طريق الخدش أو عندما يلامس اللعاب المصاب الأغشية المخاطية أو جرح مفتوح جديد. يكون الخطر أعلى إذا كان الكلب – أو أي حيوان أليف – معرضًا للحيوانات البرية.
إذا كانت هناك قطط أيضًا في منزلك ، فمن المهم التأكد من تطعيمها وإبقائها داخل المنزل.

ما هي الأعراض العامة لداء الكلب ؟؟

هناك نوعان من داء الكلب: مشلول وغاضب. هذه هي الأعراض في المرحلة المبكره  لعدوى داء الكلب ، سيظهر على الكلب علامات خفيفة فقط من تشوهات الجهاز العصبي المركزي. ستستمر هذه المرحلة من يوم إلى ثلاثة أيام.

ثم تتقدم معظم الكلاب إما إلى مرحلة الغضب أو مرحلة الشلل ، أو مزيج من الاثنين ، بينما قد تستسلم كلاب أخرى للعدوى دون إظهار أي أعراض رئيسية.

داء الكلب

يتميز داء الكلب الغاضب بالتغيرات السلوكية الشديدة ، بما في ذلك العدوان العلني وسلوك الهجوم.

يتميز داء الكلب المشلول ، والذي يشار إليه أيضًا باسم داء الكلب البكم ، بضعف وفقدان التحكم في الحركة والعضلات ، يليه الشلل.

فيما يلي بعض أعراض داء الكلب في الكلاب. ومع ذلك ، إذا كان لديك أي سبب للشك في أن حيوانك الأليف قد تعرض لداء الكلب ، فاتصل بالطبيب البيطري على الفور. لا تنتظر حتى تلاحظ الأعراض ، لأن الوقت قد فات لإنقاذ حيوانك الأليف.
أكل الخشب والمسامير والحديد وكل ما هو غريب عن المعتاد في تناوله
حمى
النوبات
شلل
الخوف من الماء
يتم إسقاط الفك
عدم القدرة على البلع
تغير نبرة الصوت والنباح
نقص التنسيق العضلي(عدم التحكم في العضلات والحركه بشكل عام)
خجل أو عدوان غير عادي
استثارة مفرطة(أي شئ قد يثير حفيظته حتى لو كان مرور شخص عادي من أمامه)
التهيج المستمر / التغيرات في المواقف والسلوك
اللعاب المفرط (اللعاب) ، أو اللعاب الرغوي.

كم من الوقت بعد الإصابة تظهر علامات داء الكلب ؟؟

فترة حضانة الفيروس من أسبوعين إلى ثمانية أسابيع قبل ملاحظة العلامات. ومع ذلك ، يمكن أن يحدث انتقال الفيروس من خلال اللعاب قبل عشرة أيام من ظهور الأعراض.

كيف يعالج داء الكلب؟

لا يوجد علاج لداء الكلب بمجرد ظهور الأعراض. نظرًا لأن داء الكلب يمثل تهديدًا خطيرًا للصحة العامة ، فإن الكلاب التي يشتبه في إصابتها بالفيروس غالبًا ما تتعرض للقتل الرحيم

داء الكلب

كيف يمكن منع داء الكلب السعار ؟؟

إن إتباع كلبك لجدول بالتطعيمات ليس ضروريًا للوقاية فحسب ، بل هو القانون أيضًا. استشر طبيبك البيطري حول اللقاح المناسب وجدول التطعيم المناسب لكلبك. في العديد من مناطق البلاد ، من الضروري تطعيم جميع الكلاب والقطط المنزلية بعد سن ثلاثة أشهر.
إن تطعيم حيوانك الأليف لا يحميه من الإصابة بداء الكلب فحسب ، بل يحميه إذا عض شخصًا ما.

يُطلب من الكلاب التي عضت البشر أن تكون تحت الحجر لمدة 10 أيام على الأقل لمعرفة ما إذا كان داء الكلب يتطور ، وإذا كانت سجلات تطعيم الحيوانات غير حديثة ، فقد يتم فرض الحجر الصحي المطول أو حتى القتل الرحيم.

تجنب الاتصال بالحيوانات البرية ضروري أيضًا للوقاية. قد تقلل بشكل كبير من فرص انتقال داء الكلب عن طريق المشي الكلب بأستخدام السلسلة والطوق  والإشراف عليه أثناء وجوده في الهواء الطلق.

ما هي الكلاب الأكثر عرضة للإصابة بداء الكلب ؟؟

الكلاب غير المحصنة التي يمكنها التجول في الهواء الطلق دون إشراف هي الأكثر عرضة للإصابة. يتعرضون للحيوانات البرية ولديهم فرصة أكبر للقتال مع الكلاب أو القطط الضالة المصابة.

داء الكلب

كيف يتم تشخيص داء الكلب السعار ؟؟

لا يوجد اختبار دقيق لتشخيص السعار في الحيوانات الحية. اختبار الأجسام المضادة الفلورية المباشرة هو الاختبار الأكثر دقة للتشخيص – ولكن لأنه يتطلب أنسجة المخ ، لا يمكن إجراؤه إلا بعد وفاة الحيوان.

ماذا علي أن أفعل إذا اعتقدت أن كلبي كان على اتصال مع الحيوانات المسعورة ؟؟

اتصل بالطبيب البيطري للحصول على موعد فوري! أبلغ عن الحادث إلى قسم البوليس المحلي واتبع توصياتهم وخاصة إذا كان الحيوان الذي يعض حيوانك الأليف لا يزال طليقًا ؛ سيكونون قادرين على القبض على الحيوان وإزالته بأمان من البيئة.

بعد ملامسة حيوان مصاب بداء الكلب ، قد يظل فيروس السعار على قيد الحياة على جلد حيوانك الأليف لمدة تصل إلى ساعتين. من الأفضل عدم لمس الكلب خلال هذا الوقت. إذا كان يجب عليك التعامل مع كلبك ، فارتدي قفازات وملابس واقية.
حتى لو كان كلبك متبع لجدول التطعيمات الخاصه به يجب ان يأخذ جرعه وقائيه من تطعيم السعار ويبقى تحت الملاحظه لمده 45 يوم.

ماذا أفعل إذا ظننت أنني عضت من قبل حيوان مصاب بداء الكلب ؟؟

اتصل بطبيبك على الفور للحصول على التعليمات! قد تحتاج إلى الحصول على سلسلة من الحقن لحماية صحتك. في اليوم الاول وخلال 24 ساعه وفي اليوم السابع واليوم ال13 من العض .

اتصل أيضًا بقسم الشرطة للإبلاغ عن العضه.

مصدر المقال:

https://www.petmd.com/dog/conditions/neurological/c_multi_rabies

https://pets.webmd.com/dogs/rabies-dogs#2

مقالات ذات صلة