طب وصحةطعام وتغذيةعادات النظافة الصحيةكلاب

التزاوج في الكلاب تعرف على علامات طلب الزاوج فى الكلاب

تعرف على علامات طلب التزاوج في الكلاب وما هو أنسب موعد للتزاوج

يمكن أن يكون التزاوج في الكلاب من الأشياء التي قد تثير أهتمام كثير من المربيين ولكن عليك أولا ان  تفهم المسؤوليات والمخاطر التي تنطوي عليها هذه العملية.

بينما يبدو وجود حفنة من الجراء يركضون في الأرجاء أمرًا رائعًا وممتعًا ، إلا أنهم يتطلبون أيضًا الكثير من العمل والاهتمام!

إذا كنت مهتمًا بتربية الكلاب ، فعليك التأكد من استعدادك لهذا الأمر.

متى تدخل أنثى الكلب في أول دورة ؟ (أول طلب ل التزاوج في الكلاب)

عادة ما يحدث البلوغ أو النضج الجنسي للكلب الأنثى من عمر 9 إلى 10 أشهر. تميل السلالات الأصغر إلى الدخول في مرحلة الشبق في وقت مبكر ويمكن لبعض الإناث أن تبدأ دورة التزاوج في الكلاب الأولى في وقت مبكر من عمر أربعة أشهر. 

من ناحية أخرى ، يمكن أن يصل عمر السلالات الكبيرة والعملاقة إلى عامين قبل أن تصل إلى دورة التزاوج في الكلاب لأول مرة. 

بالنسبة للعديد من الكلاب ، تكون دورة التزاوج الأولى “صامتة” أو ليس لها علامات ظاهرية مرتبطة بالشبق. بالإضافة إلى ذلك ، من غير المحتمل أن تسمح دورة الشبق الأولى للعديد من الكلاب بالتكاثر الناجح ، وبالتالي فإن الممارسة المعتادة هي الانتظار حتى دورة التزاوج الثانية أو الثالثة قبل قبل التفكير في القيام بعملية التزاوج في الكلاب.

كم مرة تدخل إناث الكلاب في طلب التزاوج؟

في المتوسط ، يحدث هذا مرتين في السنة أو كل ستة أشهر ، على الرغم من أنه يختلف من كلب لآخر.

تميل السلالات الصغيرة إلى الأ نتظام أكثر من السلالات الأكبر. تميل الفترة الفاصلة بين دورات الحرارة إلى أن تكون من 4 إلى 12 شهرًا بمتوسط 7 أشهر. استثناء هو سلالات Basenji والكلاب الزلاجات. تميل هذه السلالات إلى الدخول في الحرارة مرة واحدة فقط في السنة ، عادةً في الربيع.

لا يوجد دليل على أن طلب التزاوج في الكلاب الغير المنتظم تهيئ الكلب للحمل الكاذب أو تقيح الرحم (عدوى الرحم).

ما هي علامات طلب التزاوج في الكلاب؟؟

تورم المهبل هو أول مؤشر مادي لدورة طلب تزاوج وشيكة. ومع ذلك ، فإن أكثر علامات الحرارة التي يمكن التعرف عليها وضوحا في الكلاب هي النزيف المهبلي. قد لا يتضح هذا إلا بعد أيام قليلة من دخول الأنثى في مرحلة الشبق. تعاني بعض إناث الكلاب من نزيف مهبلي حاد أثناء الشبق ، بينما تعاني الكلاب الأخرى من نزيف طفيف. إذا كنت قلقًا ، فاستشر طبيبك البيطري.

من بداية فترة الحرارة ، ستكون جذابة للذكور ، لكنها لن تتقبلها عادة ، أو تسمح بالتزاوج حتى حوالي 7 إلى 10 أيام من الدورة. مع تقدم الدورة ، يتغير لون ومظهر النزيف. في البداية ، عادة ما يكون دمويًا وسميكًا في المظهر ، لكنه يتحول تدريجياً إلى إفراز مائي مشوب بالدم. عادة ما تتوافق فترة التقبل للتزاوج مع هذا التغيير في مظهر النزيف.

قد نجد أيضًا أنها تخرج كميات صغيرة من البول بشكل متكرر. يحتوي البول على الفيرومونات والهرمونات ، وكلاهما يشير إلى الذكور المهتمة بأنه يستطيع القيام بعملية التزاوج قريبا. الحمل في الكلاب وكيف تعتني بكلبتك

ما هي مدة دورة طلب التزاوج في الكلاب؟

تختلف دورات طلب التزاوج في الكلاب ، ولكن في المتوسط من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع لمعظم الكلاب ، وتبدأ الدورة  بالعلامات الأولى لتورم المهبل أو الإفرازات المهبلية. وينتهي عندما تتوقف كل الإفرازات ويعود المهبل إلى حجمه الطبيعي.

كيف أعرف أن هذا هو أفضل وقت لمزاوجة كلبي؟

من الممكن أن يكون  هذا صعبًا. معظم الكلاب تقوم بعملية التبويض في اليوم التاسع لليوم الحادي عشر من دورة التزاوج في الكلاب. عادة ما يكون الإفراز أقل دمًا وستبحث الأنثى بنشاط عن ذكر. قد تقف الأنثى وتعرض نهايتها الخلفية للذكر ليتم تثبيتها أو قد تطوي ذيلها إلى الجانب. ومع ذلك ، قد تحدث الإباضة في وقت مبكر أو متأخر خلال دورة التزاوج.

هل هناك أي اختبارات لتحديد  أنسب موعد ل التزاوج في الكلاب؟

نعم. هناك نوعان من الاختبارات البسيطة التي يمكن أن يقوم بها الطبيب البيطري:

  1. فحص الخلايا المهبلية أو المسحات المهبلية. سيكشف الفحص المجهري البسيط للخلايا المهبلية عن التغيرات في مظهر الخلية وأعدادها. تم استخدام هذه التقنية لسنوات عديدة وهي موثوقة بشكل معقول.  من أهم مميزاتها إنه غير جراحية ولا تسبب إزعاج للإناث. يتم إجراء معظم مسحات المهبل على مدار عدة أيام ، للبحث عن التغيرات في الخلايا التي تنبئ بالإباضة وأفضل وقت ل التزاوج في الكلاب.
  2. اختبار مصل البروجسترون. يقيس هذا مستوى هرمون البروجسترون في الدم. هذا الاختبار حساس للغاية وأصبح شائعًا بسبب دقته. تتطلب بعض الحيوانات الأليفة عدة اختبارات يتم إجراؤها على مدى سلسلة من الأيام للتنبؤ بالإباضة. يفضل بعض الأطباء البيطريين اختبار هرمون الدم اليومي ، LH (الهرمون اللوتيني) بدلاً من هرمون البروجسترون في الدم. سيناقش طبيبك البيطري خيارات الاختبار المختلفة وما هو الأفضل لحيوانك الأليف.

قد يكون طبيبك البيطري قادرًا على إجراء كلا الاختبارين في العيادة البيطرية ، على الرغم من أن إرسال العينات إلى المختبر يعطي نتيجة أكثر دقة. يعطي اختبار هرمون البروجسترون في الدم مؤشرًا جيدًا جدًا على الوقت الذي من المرجح أن يكون فيه التزاوج ناجحًا ومفيدًا للإناث التي لديها تاريخ من التزاوج غير الناجح أو إذا كان الكلب سيسافر لمسافة كبيرة إلى الكلب الذكر.

هل يوجد أحتياطات يجب أن أضعها في الحسبان قبل عملية التزاوج في الكلاب؟؟

  1. التأكد ان كلا من الكلبين الذكر والأنثي قد أنهى تطعيماته الفيروسية حتى نضمن جراء تحمل قدر من المناعة حتى يحين موعد تطعيمها

تطعيمات مهمة لتحصين كلبك

  • الحرص على أن تأخد الكلبة الأنثى الجرعة الوقائية ضد الديدان حتى لاتنقل عدوي الديدان للجراء عن طريق المشيمة أو اللبن
  • الحرص على أن يكون كل من الذكر والأنثى ليس بهما أي امراض جنسية منعا لحدوث إجهاض أو تشوه في الأجنه

ما الذي يمكنني فعله لضمان نجاح التزاوج؟التزاوج في الكلاب

من المثير للدهشة أن ذكور الكلاب تبدو أكثر حساسية للتوتر من الإناث أثناء التزاوج. تكون حالات التزاوج في الكلاب ناجحه أكثر عندما يكون الكلب الذكر في بيئته الخاصة. لهذا السبب ، عادة ما يتم نقل الإناث إلى منزل الكلب الذكر للتزاوج.

يعتبر وقت التزاوج حرجًا للغاية ويوصى بشدة أن تقوم باختبار الأنثى لتحديد الأيام المثلى للتكاثر. بالنسبة لمعظم الإناث ، يكون أفضل وقت للتزاوج بين اليوم العاشر والرابع عشر من دورة التزاوج. ومع ذلك ، فقد يحدث إباضة لدى بعض الإناث في وقت مبكر مثل اليوم الثالث أو الرابع أو في وقت متأخر من اليوم الثامن عشر. ستساعد اختبارات الدم أو فحص الخلايا المهبلية في تحديد أفضل فترة لكلبك.

من الطبيعي ترتيب موعدين للتزاوج ، غالبًا بفاصل 24 أو 48 ساعة. تحقق من هذه التفاصيل مع مالك الكلب الذكر عند إجراء الاستفسارات الأولية. تأكد أيضًا من السؤال عما سيحدث إذا لم تصبح كلبتك حاملًا نتيجة خلل لدى الكلب الذكر. من الشائع أن يقدم مالكو الكلب الذكر خدمة مجانية في المرة القادمة.

حالة واحدة من الربط كافية لتزاوج ناجح ماذا يعني ذلك؟؟

أثناء الجماع ، يتضخم جزء من قضيب الكلب. تنقبض عضلات مهبل الأنثى لتمنع خروج هذا الجزء المنتفخ ، مما يمنع القضيب  بالتالي من الانسحاب. هذه هي “ربطة العنق” التي تعتبر ميزة مرغوبة للتزاوج الناجح.  لأنها تضمن وصول الحيوانات المنوية للبويضات كما أنه من المهم ملاحظة أن الحمل يمكن أن يحدث بدون ربطة عنق. 

بمجرد ربط الكلب الذكر ، غالبًا ما يخطو فوق الأنثى أو يتم تحويله بواسطة المربيين إلى وضع بحيث تكون وضعيه الكلبين معكوسه وتتقابل مؤخرتيهما. عادة ما يستمر وضع الربط من خمس إلى عشر دقائق.

ما هي عملية التعقيم للحيوانات الأليفة ؟؟ وما أهميتها؟؟

لقد وجدت كلبي مربوطًا بكلبة أثناء عملية تزاوج غير مرغوبة  هل كان بوسعي فعل أي شيء لفصلهما؟

لا جدوى من محاولة فصل الحيوانات التي يتم ربطها معًا بهذه الطريقة. لا تفعل دلاء الماء البارد ومسدسات الماء وما إلى ذلك سوى القليل لتسريع عملية الفصل ومجرد إزعاج الكلاب أو إصابتها. في الواقع ، يمكن أن يؤدي الفصل القسري إلى إصابة خطيرة للإناث ويجب تجنبه.

إذا حدث تزاوج غير مرغوب فيه ، ناقش الأمر مع طبيبك البيطري في أقرب وقت ممكن حتى يمكن مراجعة خياراتك

المصادر

مقالات ذات صلة