طعام وتغذيةقطط

طعام يجعل القطط سمينة ؟؟

تعرف على أشهر 5 أنواع طعام يجعل القطط سمينة

هل تبدو قطتك نحيلة قليلاً؟ إذا كانت قطتك تبدو ناقصة الوزن ، فإن أول شيء تفعله هو فحصها من قبل الطبيب البيطري. قد يكون هناك سبب طبي لفقدان الوزن. من المهم تحديد أي مشاكل صحية قبل البدء في تقديم طعام يجعل القطط سمينة ، لأن بعض الأطعمة قد تؤدي إلى تفاقم أمراض معينة بدلاً من مساعدتها. إذا رأيت الطبيب البيطري ، و أوضح أن صحة قطتك  جيدة لكنه أكد أيضًا أنها القطة تعاني من نقص الوزن ، فقد حان الوقت لزيادة عدد وجودة السعرات الحرارية التي تحصل عليها.

تعرف على الوزن المثالي لقطتك :

قبل ان تفكر في تقديم طعام يجعل القطط سمينة يجب التعرف على الوزن المثالي لنوع قطتك.

ضع في الاعتبار الوزن المستهدف أو شكل الجسم الذي تريد لقطتك أن تكون عليه. حيث إنها مشكلة شائعة أن تتحول القطة الرفيعة إلى قطة سمينة ، والتي تأتي مع مجموعة جديدة كاملة من المشاكل الصحية.

تعلم كيف تحدد الفرق ما بين القطط الرفيعة , السمينة وذات الوزن المثالي:

سيساعدك ذلك على معرفة الوقت الذي يصل فيه قطك/  قطتك إلى الوزن المثالي. تسجيل حالة الجسم يتعلق بالشعور بأضلاع قطتك وعمودها الفقري ، لمعرفة كمية الدهون التي تغطي العظام ، والنظر في شكل جسم القطة لمعرفة ما إذا كانت تعاني من زيادة الوزن أو نقصها.

أسباب فقدان الوزن في القط النحيف

هناك سببان رئيسيان للقط النحيف: إما أنهم لا يأكلون ما يكفي ، أو يحرقون سعرات حرارية أكثر مما يتناولونه.

قد لا يأكلون ما يكفي بسبب الإجهاد ، و / أو أمراض الأسنان و / أو الغثيان أو الطفيليات وابرزها الديدان أو لأسباب أخرى.

 تحتاج القطط المصابة بأمراض معينة إلى تناول سعرات حرارية أكثر من أجل الحفاظ على وزنها ، ويمكن أن يكون فقدان الوزن هو العلامة الخارجية الأولى ، وأحيانًا الوحيدة ، على حدوث اضطراب كامن.

يمكن أن يؤدي الغثيان إلى تفاقم المشكلة. يمكن أن يكون فقدان الوزن أيضًا بسبب التراجع المرتبط بالعمر في وظيفة الجهاز الهضمي – بعض القطط الشيخوخة (أكبر من 10 سنوات) تجد صعوبة في الحفاظ على الوزن.

السبب الآخر الذي قد يجعل القطة نحيفة للغاية هو عدم الحصول على الطعام.فاحرص على تقديم طعام يجعل القطط سمينة

في حين أن القطة النحيلة لا تعني بالضرورة حالة طوارئ طبية ، إذا كنت تعتقد أن قطتك قد تكون نحيفة جدًا ، فمن المهم تحديد موعد لفحص مع الطبيب البيطري لتحديد سبب فقدان الوزن.

يمكن أن يكون فقدان الوزن خفيًا وبطيئًا في البداية. أظهرت الأبحاث الحديثة أن فقدان الوزن هو علامة مبكرة جدًا على أمراض الكلى وقد يبدأ في إظهار نفسه قبل ثلاث سنوات من العلامات الأخرى. يوفر التدخل المبكر الفرصة لبدء العلاجات الممتدة للحياة مبكرًا. لذلك ، يمكن أن تكون الفحوصات المنتظمة مع الطبيب البيطري التي تشمل وزن الجسم مفيدة جدًا في الكشف المبكر عن المرض.

تعتبر حالة طبية طارئة إذا توقفت قطتك (نحيفة أم لا) عن تناول الطعام تمامًا. إذا كان هذا هو الحال ، يجب أن تأخذ قطتك إلى الطبيب البيطري على الفور. يمكن أن تتطور القطط التي لا تأكل لأيام متتالية حالة مهددة للحياة تسمى دهن الكبد الكبدي ، المعروف أيضًا باسم متلازمة الكبد الدهني.

كيف تعتني بهضم قطتك عند تقديم طعام يجعل القطط سمينة ؟؟

إذا فقدت قطتك الوزن بسبب المرض ، فمن الضروري ألا تطغى على الجهاز الهضمي أثناء تقديم طعام يجعل القطط سمينة. إن هضم القطة أكثر حساسية من الإنسان ، وغير قادر على التأقلم مع نظام غذائي متنوع ، مما يؤدي إلى اضطراب المعدة وحتى فقدان الوزن.

من المهم أيضًا الحصول على التوازن الصحيح للمغذيات في طعام يجعل القطط سمينة حتى لا تتأثر أجهزتهم الحيويه. على سبيل المثال ، في حين أن الدهون كثيفة الطاقة يمكن أن تساعد قطتك على زيادة الوزن ، إلا أنها يمكن أن تسبب الإسهال. وبالمثل ، يجب أن يكون البروتين – المطلوب لنمو الخلايا – عالي الجودة وقابلاً للهضم بشكل كبير لتقليل عبء العمل على الكبد والكلى.

 ما هو النظام الغذائي عند تقديم طعام يجعل القطط سمينة ؟؟

لمساعدة قطتك على زيادة الوزن ، ليس فكرة جيدة أن تعطيهم المزيد من طعامهم الحالي. قد لا يكون نظامهم قادرًا على التعامل مع كميات كبيرة ، ومن المرجح أن تكون شهيتهم منخفضة لذلك قد لا يأكلونها على الإطلاق.

وقد لا توفر الكميات الإضافية من الطعام التوازن الغذائي المحدد الذي تحتاجه قطتك لزيادة الوزن أو التعافي بعد المرض. على سبيل المثال ، قد يستفيدون بدلاً من ذلك من نظام غذائي محدد يحتوي على البريبايوتكس الإضافي للمساعدة في إعادة توازن البكتيريا المعوية وتقوية صحتهم الهضمية.

يجب أن يكون ال طعام يجعل القطط سمينة كثافة طاقة عالية. يسمح هذا لقطتك بتناول كميات أقل ولكن لا يزال يحصل على كل ما يحتاجه من نظامه الغذائي. يجب أن يكون مستساغًا للغاية لتحفيز شهيتها ، وسهل تناولها ؛ يمكن أن يشجع الأكل الجاف ذات الحجم المناسب أو الأطعمة اللينة قطتك على تناول طعامها.

كيف تقدم طعام يجعل القطط سمينة ؟؟

إذا كنت تعتقد أن قطتك تحتاج إلى طعام يجعل القطط سمينة ، يجب عليك أولاً إحضارها إلى الطبيب البيطري حتى يتم استبعاد الحالات الطبية الكامنة.

  • تحتاج معظم القطط ببساطة إلى المزيد من الوجبات يوميًا و / أو الوصول المجاني إلى الطعام الجاف لزيادة الوزن. تفضل القطط تناول وجبات صغيرة طوال اليوم ، لذا فإن توفير الطعام طوال اليوم يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا. تأكد من مراجعة الطبيب البيطري لمعرفة ما إذا كان هذا خيارًا جيدًا لقطتك.
  • إذا كان لديك أكثر من قطة واحدة ، فقد يكون أحدهم يحرس الطعام ، ويمنع الآخر من الوصول لوجبته. تأكد من حصول جميع القطط على الطعام طوال اليوم في بيئة آمنة وغير مهددة.
  • إذا كانت قطتك متوترة ، فتأكد من أن وعاء الطعام ليس بالقرب من شيء يخيفها مثل فرن , ركوب الدراجات أو مكيف الهواء أو أنبوب صاخب أو كلب ينبح.
  • إذا أطعمت قطتك الأكل المجفف ، فقدم لهم الطعام المعلب (أو العكس) بالإضافة إلى الأكل الجاف.
  • بالنسبة للقطط صعبة المزاج ، جرب نكهات مختلفة واتساقًا في كل من الطعام الجاف والمبلل – تفضل بعض القطط عجينة الدجاج والبعض الآخر السلمون – ولكن تأكد من التحويل من نوع لأخر في طعامها بشكل صحيح لتجنب أي اضطراب في الجهاز الهضمي.
  • سخن طعامهم في الميكروويف لمدة 10 ثوانٍ لتعزيز رائحته. تأكد من استخدام حاوية مناسبة للميكروويف عند القيام بذلك.
  • قطع كمية صغيرة جدًا من الدجاج المشوي إلى طعامهم ؛ معظم القطط تحب رائحة ونكهة الدجاج المشوي. تأكد فقط من إطعام لحمها الأبيض الخالي من الجلد فقط. تذكر أن وجبة القط اليومية يجب أن تكون بشكل أساسي طعامًا متوازنًا للقطط.
  • حاول إضافة كمية صغيرة جدًا من السائل من التونة المعلبة أو مرق الدجاج غير المملح إلى طعام قطتك.
  • قد تحتاج بعض القطط ببساطة إلى سعرات حرارية أعلى ويمكن أن تستفيد من طعام علاجي تكميلي عالي السعرات الحرارية. قد تستفيد القطط الأكبر سنا التي تكافح من أجل الحفاظ على الوزن من الأطعمة عالية الهضم الغنية بمضادات الأكسدة وأحماض أوميجا 3 و -6 والبريبايوتكس.
  • اختر الأطعمة عالية البروتين ..البروتين هو أهم جزء من النظام الغذائي للقط ، في حين أن زيادة كمية الطعام فكرة جيدة تحتاج أيضًا إلى التأكد من أنه النوع الصحيح من الطعام في المقام الأول.
  • استخدم مكافأت لذيذة يجب أن تشكل المكافآت 15 ٪ كحد أقصى من السعرات الحرارية اليومية للقط. نظرًا لأنها غنية جدًا وستفضلها القط دائمًا على طعام القطط العادي ، فأنت بحاجة إلى توخي بعض الحذر بشأن كمية الطعام التي تتناولها حتى لا تصاب بالسمنه فكل ما نحتاجه هو الوصول للوزن المثالي.
  • تأكد من أنها نشطة جسديا ..هذا ليس واضحًا ويبدو في الواقع أنه سيكون له تأثير معاكس. التمرين المنتظم سيجعل القطط سعيدة ، والقطط السعيدة تأكل. والأهم من ذلك أنه سيعطيهم شهية جيدة. استفد من ألعاب القطط ، مثل الحبال وكور المكافات
  • تحقق دائمًا مع الطبيب البيطري قبل تغيير طعام قطتك أو إعطائها مكملات غذائية. يجب دائمًا أن يشرف طبيب بيطري على برنامج أكتساب الوزن للحيوانات الأليفة قبل تقديم طعام يجعل القطط سمينة.

إذا كنت تعتقد أن قطتك قد تكون نحيفة للغاية ، فإن استشارة الطبيب البيطري هي دائمًا أفضل مسار للعمل. يمكنهم مساعدتك في وضع استراتيجيات لجعل قطتك تأكل أكثر ويمكنها تحديد ما إذا كانت هناك أي مشكلات خطيرة وراء فقدان الوزن. نأمل ، مع القليل من الصبر والمدخلات البيطرية ، ستستعيد قطتك الوزن صحي في وقت قصير.

 

المصادر

مقالات ذات صلة