طب وصحةعادات النظافة الصحيةقطط

أمراض اللثة في القطط تعرف عليها وكيفية تشخيصها وعلاجها

تعرف على أهم مشاكل الأسنان في القطط

تعرف على أهم أمراض اللثة في القطط ؟؟ كيفية تشخيصها وعلاجها؟؟

تشبه العديد من أمراض اللثة في القطط تلك الموجودة في البشر. ومع ذلك ، لا تحدث تجاويف تقريبًا في القطط. تتشابه طرق العلاج أيضًا مع تلك المستخدمة مع الناس. يمكن أن تساعد العناية السليمة بالأسنان في الحفاظ على صحة أسنان ولثة قطتك.

سنتحدث في هذه المقالة عن أشهر أمراض اللثة في القطط  و كيفية تشخيصها؟؟ وعلاجها؟؟

مجموعة من التعريفات المهمة عند التحدث عن أمراض الأسنان في القطط

الترسبات- plaque أمراض اللثة في القطط

البلاك عبارة عن طبقة رقيقة من بقايا الطعام والبكتيريا واللعاب والخلايا الميتة التي تترسب باستمرار على أسنان حيوانك.

الجير Tartar-

تبدأ الترسبات الموجودة لأكثر من 72 ساعة في التصلب إلى مادة تسمى الجير التي تتراكم عند قاعدة الأسنان. هذا التراكم يثير غضب اللثة ويساهم في تطور أمراض اللثة.

أمراض اللثة في القطط أمراض اللثة في القطط

أمراض اللثة في القطط تكون عباره عن عدوى والتهاب في الأنسجة المحيطة بالأسنان. وهو ناتج عن تراكم العديد من البكتيريا المختلفة (البلاك) عند وتحت خط اللثة بسبب – جزئيًا – بسبب نقص نظافة الفم. تسبب هذه العدوى التهاب اللثة والأربطة التي تثبت الأسنان والعظم المحيط بها. إذا لم تتم معالجة أمراض اللثة في القطط ، فقد تفقد الأسنان بسبب فقدان الأنسجة الداعمة لها. هناك نوعان من أمراض اللثة:

  1. التهاب اللثة gingivitis 
  2. التهاب دواعم السن  periodontitis.

 يشمل علاج التهاب اللثة gingivitis والتهاب دواعم السن periodontitis تنظيف أسنان محترف من قبل الطبيب البيطري. هذا يتطلب تخديرًا. العلاجات التي يتم إجراؤها بدون تخدير قد تجعل السن يبدو أفضل ولكن لا تعالج المشكلة الكامنة: البلاك تحت خط اللثة.

ألتهاب اللثة  عند القطط –  gingivitis أمراض اللثة في القطط

أمراض اللثة في القطط في ألتهاب اللثة  عند القطط –  gingivitis ، تصبح اللثة ملتهبة بسبب الترسبات البكتيرية ، لكن الأربطة والعظام لم تتأثر بعد. يتغير لون اللثة من اللون الوردي المرجاني إلى الأحمر أو الأرجواني ، وتتضخم حافة اللثة. تميل اللثة إلى النزف عند التلامس. رائحة الفم الكريهة شائعة. يمكن عكس التهاب اللثة عن طريق التنظيف المناسب للأسنان ، ولكن إذا لم يتم علاجه ، فقد يؤدي إلى التهاب اللثة المتقدم periodontitis.

يظهر شكل من أشكال أمراض اللثة عند القطط بعمر 6 إلى 8 أشهر. القطط المصابة بهذه الحالة غالبًا ما تكون منتفخة اللثة وكريهه النفس.

يمكن أيضًا أن تحدث أمراض اللثة في القطط عن طريق عدد من الأمراض المعدية أو الجهازية ، بما في ذلك فيروس اللوكيميا القطط ، وفيروس نقص المناعة القطط ، والعدوى بفيروس الكاليسي ، وأمراض الكلى الحادة ، ومرض السكري ، وأمراض المناعة الذاتية. عندما يحدث أحد هذه الأمراض الجهازية ، قد يصاحب التهاب اللثة التهاب أو تقرحات في أجزاء أخرى من البطانة المخاطية الوردية في الفم ، وهي حالة تعرف باسم التهاب الفم. تعرف على ألتهاب الفم في القطط

الأعراض / التشخيص: أمراض اللثة في القطط

يتميز ألتهاب اللثة  عند القطط بالانتفاخ والاحمرار وعدم الراحة ، وفي الحالات الشديدة ، النزيف حيث تلتقي اللثة والأسنان (هامش اللثة). اعتمادًا على شدة التهاب اللثة ، قد تكون القطط مترددة في تناول الطعام ، وقد تدير رؤوسها بشكل غير معتاد أثناء تناول الطعام ، أو قد تتوقف عن تناول الطعام ، أو اللعاب ، أو تتنفس رائحة الفم الكريهة (رائحة الفم الكريهة). في بعض الحالات ، تظهر القطط المصابة بالتهاب اللثة تفضيلًا للأطعمة اللينة.

الوقاية والعلاج ل ألتهاب اللثة عند القطط

1-أفضل طريقة لمنع ألتهاب اللثة عند القطط هي إزالة الترسبات المتراكمة بانتظام عن طريق تنظيف الأسنان. 

من المهم استخدام جل الأسنان فقط أو معجون الأسنان المصمم خصيصًا للقطط ، حيث يمكن أن تكون المنتجات البشرية سامة للقطط. في حين تتطلب بعض القطط إدخالًا تدريجيًا قبل السماح بفرشاة الأسنان بانتظام ، يمكن تدريب معظم القطط في النهاية على قبول هذا الإجراء الوقائي. 

إذا كانت القطة مصابة بالتهاب اللثة الشديد ، يمكن أن يكون تنظيف الأسنان مؤلمًا جدًا ، لذا استشر طبيبًا بيطريًا قبل التفكير في تنظيف أسنان القطة بالتهاب اللثة.

تعرف على أهم مشاكل الأسنان في القطط

لحسن الحظ بالنسبة للقطط التي أصيبت بالفعل بالتهاب اللثة ، عادة ما تكون الحالة قابلة للعكس. سيعتمد العلاج الموصى به على مدى خطورة حالة القطة وعلى السبب الكامن لها ، وقد يشمل تنظيف أسنان القطة في المنزل .

2- إعطاء المضادات الحيوية (سواء تم تناولها على شكل أقراص أو شطف فموي) ، وتقليل الالتهاب

3- إزالة الترسبات من الأسنان (التي تتطلب عادة التخدير) 

4- استخدام الأدوية المثبطة للمناعة 

5- وفي الحالات القصوى ، إزالة الأسنان التي قد تكون بمثابة مصادر للالتهاب. هناك القليل من الأدلة أو لا يوجد دليل على أن علاج التهاب اللثة بالمضادات الحيوية وحده فعال.

في حالات ألتهاب اللثة عند القطط الناجم عن أمراض كامنة جهازية أو معدية ، من المهم معالجة المرض الأساسي من أجل إدارة التهاب اللثة.

ألتهاب دواعم السن عند القطط – Periodontitis

أمراض اللثة في القططإذا لم يتم السيطرة على التهاب اللثة ، يمكن أن يتطور إلى ألتهاب دواعم السن عند القطط ، وهي حالة لا يمكن عكسها في النهاية. في التهاب دواعم السن، تضعف الأنسجة التي تربط السن باللثة الكامنة والعظام نتيجة لتلف المواد التي تنتجها البكتيريا المسببة للأمراض والالتهاب الذي يسببه الجهاز المناعي للقط.

قد يؤدي تدمير الأنسجة التي تربط السن إلى كل من الهياكل الناعمة والعظمية التي تثبت الأسنان إلى فقدان الأسنان وفقدانها. غالبًا ما يكون ألتهاب دواعم السن عند القطط ناتجًا عن التهاب اللثة غير المعالج ، لذا فإن التحكم في عملية التنظيف الأساسية أمر بالغ الأهمية.

الأعراض ولاتشخيص :

بالنظر إلى أن التهاب اللثة يؤدي إلى التهاب دواعم السن عند القطط ، فإن معظم القطط المصابة بالتهاب دواعم السن ستظهر عليها علامات التهاب اللثة (احمرار وتورم ونزيف على طول اللثة في قاعدة الأسنان) ، وقد تكون أيضًا مترددة أو غير راغبة في تناول الطعام ، أو اللعاب ، أو تحويل رؤوسها إلى الجانب عند المضغ ، وتطور رائحة الفم الكريهة. بالإضافة إلى هذه العلامات ، قد تظهر تراجعًا في اللثة ، وتعرض أسطح جذر الأسنان ، وحركة الأسنان. في الحالات القصوى ، قد تفقد القطة أسنانًا أو أكثر.

يتضمن التقييم الكامل ل التهاب دواعم السن  عند القطط فحص اللثة وفحص الأشعة السينية للرأس والفك ، الأمر الذي يتطلب تخديرًا.

علاج  ألتهاب دواعم الأسنان عند القطط

لعلاج ألتهاب دواعم السن عندن القطط ، سيوصي الطبيب البيطري بإزالة البلاك والمعادن المتراكمة عن طريق تقشير وتلميع الأسنان أثناء محاولة إنقاذ الأسنان حيثما أمكن ذلك. في الحالات القصوى من التهاب اللثة ، قد يكون من الضروري استخراج الأسنان ، وأحيانًا أسنان عديدة.

المصادر:

https://www.vet.cornell.edu/departments-centers-and-institutes/cornell-feline-health-center

https://www.merckvetmanual.com/cat-owners/digestive-disorders-of-cats/dental-disorders-of-cats

https://vcahospitals.com/know-your-pet/cat-care/promoting-wellness/common-cat-dental-problems

مقالات ذات صلة