طب وصحةقطط

أمراض العيون في القطط أشهر 10 أمراض لعيون القطط

ما هي أعراض أمراض العيون في القطط؟؟

في أغلب اأوقات ما تكون عين قطتك صافية ومشرقة ،  أو قد تكون لزجة قليلاً. قد يؤلموها أو تفرك وجهها على الأريكة أو على السجادة. من الواضح أن هناك خطأ ما… وأنها ربما تعاني من أحد أمراض العيون في القطط.

 فقد طورت القطط العديد من ميزات الرؤية الفريدة أثناء تطورها والتي تمكنها من الرؤية بوضوح داخل المنزل وخارجه. لسوء الحظ ، فإن هذه العيون المضبوطة بدقة تكون عرضة للإصابة ومجموعة متنوعة من الأمراض التي يمكن أن تضعف البصر بشكل كبير أو تجعل القطة في بعض الحالات عمياء جزئيًا أو كليًا.

أي شيء من نزلة برد بسيطة إلى مرض خطير قد يتسبب في إفرازات عين القط. تعرف معنا على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا ل أمراض العيون في القطط ، ومتى يمكنك رؤية طبيب بيطري ، وما يمكنك القيام به في المنزل لمساعدة صديقك الأليف.

كيف تعمل عيون القطط ؟؟ أمراض العيون في القطط

بشكل عام ، تعمل عيون القطط بنفس الطريقة التي تعمل بها عيون الإنسان وتتكون من نفس المكونات. تشمل المكونات الهيكلية والوظيفية الرئيسية ما يلي:

  • القرنية ، الغطاء الخارجي الشفاف لمقلة العين.
  • الحدقة ، الغشاء الدائري في مركز العين الذي يسمح بدخول الضوء من البيئة .
  • القزحية ، الغشاء المصطبغ الدائري الذي يحيط بالحدقة وينكمش أو يتوسع لتنظيم كمية الضوء القادم. 
  • عدسة ، هيكل شفاف يضبط شكله حسب الحاجة لتركيز أشعة الضوء .
  • ريتينا ، غشاء حساس يبطن السطح الداخلي لمقلة العين ، يتلقى نبضات الضوء المركزة التي دخلت من خلال العدسة ، وترسلها إلى الدماغ ، كمعلومات مرئية .
  • العصب البصري ، القناة المؤدية من الشبكية إلى الدماغ.

بينما تتشابه بنيويًا في معظم النواحي مع عيون الإنسان ، اكتسبت عيون القطط على مدى آلاف السنين عددًا من السمات المميزة التي تحسن فرصها في البقاء كحيوان مفترس و حمايتها كفريسة. ومن بين هذه السمات الجفن الثالث – أو “الزعرور” – غشاء رقيق شاحب موضوع في الزاوية الداخلية للعين ، بين الجفن السفلي ومقلة العين. يساعد هذا الجفن الإضافي في الحفاظ على سطح مقلة عين القط رطبة ، ويحميها من الخدش من خلال نمو الشعر بشكل غير منتظم ، ويمكن أن يساعد في حمايته أثناء خدش القطة المتنافسة أو حيوان آخر..وبالتالي حمايتها من مجموعة من أمراض العيون في القطط.

تحتوي عيون القطط أيضًا على طبقة متخصصة من الأنسجة أسفل الشبكية تعكس الضوء الوارد. يعكس هذا الهيكل – Tapetum lucidum – الضوء الذي لا يمتصه الشبكية أثناء مروره الأول عبر العين ، مما يمنح الضوء فرصة ثانية لامتصاصه ونقله إلى الدماغ. بفضل Tapetum lucidum ، يُعتقد أن حساسية القط للضوء أكبر بحوالي ست مرات من حساسية الإنسان.

ما هي أعراض أمراض العيون في القطط؟؟ أمراض العيون في القطط

أمراض العيون في القطط

تشمل الأعراض الشائعة ل أمراض العيون في القطط :

  1. أمتلاء العين بالدموع بشكل مفرط
  2. الأفرازات المخاطيه
  3. كثره الحركه لرموش العين فيما يعرف بكثره الوميض
  4.  أحولال العين
  5. الحك في العين.  تعرف على أسباب الحكة في القطط

إذا كان لدى قطك أي من هذه الأعراض ، فيجب إجراء فحص شامل لطب العيون في أقرب وقت ممكن.

إفرازات العين هي عرض نموذجي ل أمراض العيون في القطط. يمكن أن تتراوح من شفاف ومائي إلى أصفر أو أخضر ، ويمكن أن تختلف في الاتساق من رقيق إلى سميك ولزج. قد تصبح عين القطة حساسة للغاية كما يتضح من الدموع والرقة في اللمس وتجنب الضوء.

 تمتلك القطط أيضًا جفنًا إضافيًا في الزاوية الداخلية لعينها يعرف باسم الجفن الثالث ، أو غشاء نمطي. قد يبرز هذا الغشاء استجابة للألم أو العدوى. يظهر النتوء على هيئة فيلم أبيض أو غير شفاف يتحرك على سطح مقلة العين. يمكن أن يحدث أيضًا استجابة للأجسام الغريبة أو المهيجات التي تستقر في العين. 

إذا أصبحت العين غائمة وفقدت شفافيتها ، فهذا يشير عادة إلى وجود مشكلة في القرنية أو اضطراب داخلي في العين. قد تحدث تغييرات في حجم الحدقة إلى تضيق أو تمدد أيضًا مع أمراض أعمق في العين. بعض أمراض العيون  في القطط، قد تصبح الجفون ملتهبة ، مما يؤدي إلى التورم والتقشر والحكة وفقدان الشعر في الجفون. تعرف على أسباب سقوط الشعر في القطط

ما هي أشهر أمراض العيون في القطط؟؟ أمراض العيون في القطط

1-العين الوردية (التهاب الملتحمة) :

أمراض العيون في القططيمكن أن تحصل القطط على عين وردية ، تمامًا مثل الناس. تحدث العين الوردية عندما تلتهب الأنسجة الرطبة التي تبطن مقلة العين (تسمى الملتحمة). تشمل الأعراض اللون الوردي أو الأحمر المألوف ، وإفرازات العين اللاصقة ، والتورم.

2-اضطرابات القرنية :

يمكن أن تصبح قرنية القطة -وهي سطح على شكل قبة يغطي الجزء الأمامي من العين -ملتهبة أو مصابة أو متقرحة. قد يحدث نتيجه لذلك غيوم على العين ، والوميض المفرط ، والالتهاب ، وزيادة إنتاج الدموع.

3- التهاب القزحية :

  يمكن أن يتسبب التهاب الهياكل الداخلية للعين أو الصدمة أو السرطان أو مشاكل المناعة أو الالتهابات في حدوث التهاب خطير ومؤلم غالبًا للقزحية.

4-جفاف العين (التهاب ملتحمة القرنية) :

  النقص المزمن في إنتاج الدموع ، يمكن أن يؤدي جفاف العين إلى التهاب القرنية والعيون الحمراء ، وإذا لم يتم علاجها ، فإن  القطه ستصاب بالعمى. لأن الجزء المائي من الدموع مفقود ، يمكن أن ينتج إفرازات صفراء لزجة للعين.

  • المياة الزرقاء على العين ( الجلوكوما)

واحده من أشهر أمراض العيون في القطط , يتم إنتاج السوائل باستمرار داخل من داخل مقلة العين ولا يتم تصريفها . عندما يتم حظر تصريف السوائل ، يزداد ضغط العين ، مما يؤدي إلى الجلوكوما.

  • إعتام عدسة العين

تقع العدسة في منتصف العين وعادة ما تكون واضحة ، ولكن في بعض الأحيان يحث أعتام لعدسة العين بالكامل أو جزء منها. يمنع إعتام عدسة العين الضوء من الوصول إلى الجزء الخلفي من العين ، مما يؤدي إلى ضعف الرؤية أو العمى ، اعتمادًا على شدتها.

  • تلون القزحية

القزحية هي الحافة الملونة للأنسجة التي تحيط بالبؤبؤ الداكن في وسط عين القطة. عادة ، لا يتغير لون عين القطة في مرحلة البلوغ (من الطبيعي أن تتحول عين القط الصغيرة الزرقاء إلى لون مختلف أثناء نضجها).

ومع ذلك ، يمكن أن تؤدي حالة تسمى ميلان القزحية إلى تطور “النمش” البني أو بقع من الصباغ على القزحية ، عادة في القطط في منتصف العمر إلى الأكبر سنا. عادة لا يسبب مرض  ميلان قزحية أي مشاكل ، ولكن الحالات الشديدة قد تؤدي إلى خلل وظيفي في القزحية وأحيانًا الجلوكوما (زيادة ضغط العين).

  • الانتروبيا

عندما تطوى حواف الجفن إلى الداخل ، فرك رموش العين على القرنية ، وهي حالة تعرف باسم الإنتروبين. إذا حدث ذلك ، فقد يؤدي إلى تلف القرنية وتندبها. قم بزيارة الطبيب البيطري إذا اكتشفت علامات الانتروبيا ، مثل الأفراط في الدموع أو التحديق أو الاحمرار أو ترهل الجلد حول العينين.

  • كتلة الجفن

إذا رأيت كتلة تتشكل على جفن قطتك أو لاحظت علامات مثل التورم أو كثرة الدموع أو الاحمرار أو الإفرازات ، فيجب عليك الاتصال بالطبيب البيطري. غالبًا ما تكون أورام الجفن في القطط سرطانية ، ويمكن أن يكون التشخيص أفضل إذا تم اكتشافها في المراحل المبكرة. يمكن للطبيب البيطري أن يوصي بالعلاج المناسب ، والذي قد يشمل إزالة الكتلة جراحيًا ، خاصة إذا كانت سرطانية.

10- الحساسية / المهيجات

تعد العيون كثيرة الدموع المثيرة للحكة عرضًا شائعًا للحساسية لدى الناس ، ولكن هذا أقل شيوعًا لدى القطط. من ناحية أخرى ، إذا كان هناك شيء مزعج – الغبار ، العطور القوية ، دخان التبغ ، وما إلى ذلك – يدخل عين القطة ، فليس من غير المعتاد حدوث احمرار وتصريف وعدم ارتياح. في هذه الحالات ، يمكن أن يساعد شطف عين القط بمحلول غسل العين ، طالما أن القطة متعاونة. ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن أعراض تهيج العين لا يمكن تمييزها حقًا عن مشاكل العين الأخرى الأكثر خطورة ، لذلك إذا ساءت حالة قطتك أو فشلت في التحسن ، فأنت بحاجة إلى تحديد موعد مع طبيب بيطري. تعرف على مشاكل الأسنان في القطط

متي تحتاج أمراض العيون في القطط لزيارة الطبيب البيطري؟؟

أمراض العيون في القططعيون قطتك حساسة وجميلة. يمكن أن تتحول بعض أمراض العيون في القطط بسرعة إلى ظروف خطيرة. إذا لم تظهر أعراض إفرازات عين القط في غضون 24 ساعة أو إذا كانت عيون قطتك قد أصيبت بالحول، فتحدث مع الطبيب البيطري على الفور.

إذا كانت لديك أدوية متبقية من مشكلة سابقة في العين ، فلا تستخدمها على عيون القطة. تتطلب أمراض العيون في القطط تناول أدوية مختلفة ، وقد ينتهي بك الأمر إلى التسبب في إصابة خطيرة باستخدام الدواء الخاطئ. لماذا تطارد القطط أشعة الليزر

كيفية الوقاية من أمراض العيون في القطط :

هناك أشياء يمكنك القيام بها للمساعدة في إبقاء عيون قطتك مشرقة ولامعة وصحية ولتجنب أمراض العيون في القطط. على سبيل المثال:

  • افحص أعينهم – انظر إلى عيني القطة بشكل منتظم. إذا لاحظت مشاكل مثل الاحمرار أو الغيوم أو البقع السوداء على الجزء الملون من العين أو الإفرازات ، فيجب عليك الاتصال بالطبيب البيطري.
  • جدولة اختبارات السلامة الصحية – الزيارات البيطرية الروتينية مهمة لأصدقائنا القطط. يمكنهم المساعدة في الحفاظ على صحة قطتك على المسار الصحيح وإعطاء الطبيب البيطري الفرصة لاكتشاف مشاكل العين والمشكلات الأخرى في المراحل المبكرة.
  • قم بتنظيف عيونهم بلطف – تهتم القطط بشكل عام بمظهرهم الخاص ، ولكن إذا لاحظت وجود خدوش حول العين ، يمكنك تنظيفها بعناية باستخدام كرة قطنية مبللة. احرص على عدم لمس العين نفسها ، وإلا فقد تتلف القرنية. إذا أعطيت قطتك حمامًا ، يمكنك استخدام هذا الوقت للتنظيف حول العينين.
  • احتفظ بقطتك في الداخل – يجب أن تبقى جميع القطط في الداخل لمساعدتها على البقاء في أمان وصحة. إذا خرجت قطتك إلى الخارج ، فقد تصيب عيونها أثناء الجري عبر الشجيرات أو القتال مع قطة أو حيوان آخر. يمكن أن يصابوا أيضًا بمرض معد ، يمكن أن يسبب مشاكل مثل العين الوردية أو التهاب القزحية.

المصادر:

https://www.hillspet.com/cat-care/healthcare/common-cat-eye-problems

https://pets.webmd.com/cats/eye-discharge-in-cats#2

https://www.petmd.com/cat/slideshows/7-common-eye-problems-cats?view_all=1

مقالات ذات صلة