عادات النظافة الصحيةقطط

عث الأذن في القطط أو جرب الأذن المسببات و الأعراض والعلاج

ما هو سبب عث الأذن في القطط ( جرب الأذن في القطط)؟؟

ما هو جرب الأذن في القطط ؟؟وما هي أعراضه؟؟

إذا رأيت قطتك تخدش في أذنيها وتهز رأسها ، فمن المحتمل أن يكون لديها  ما يعرف ب عث الأذن في القطط(جرب الأذن في القطط). هذه الطفيليات شائعة في القطط الخارجية وهي شديدة العدوى (على الرغم من أنها لا تصيب البشر عادة).

عادة ما لا تكون مهددة للحياة ولكن جرب الأذن في القطط يمكن أن يجعل الحياة بائسة لحيوانك الأليف. يمكن أن يسبب عث الأذن  في القطط انسدادًا في قناة أذن الحيوان وأحيانًا يمكن أن يتسبب في خدش حيوانك الأليف لدرجة أن الأوعية الدموية في الأذن قد تتمزق مسببه ورم دموي في صوان الأذن ، مما يتطلب جراحة. الأمر المثير للقلق أيضًا هو عندما تخدش القطط في أذنيها لدرجة أن الإصابة قد تحدث في قنوات الأذن أو طبول الأذن.

هذا النوع من الجرب شائع في القطط الصغيرة ، على الرغم من أنه قد يحدث في أي عمر. 

و من المعروف أنها معدية للغاية ، تنتقل في كثير من الأحيان من الأباء من القطط إلى القطط حديثي الولادة ، وبين الحيوانات من أنواع مختلفة (جرب الأذن في القطط لا يؤثر على البشر). ينتشر العث أيضًا بشكل شائع إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ما هو سبب عث الأذن في القطط ( جرب الأذن في القطط)؟؟

عث الأذن في القطط هو طفيليات صغيرة تعيش دورة حياتها في الغالب داخل قناة الأذن. وهي شائعة جدًا ويمكن أن تسبب تهيجًا شديدًا وحكة في الأذنين. عث الأذن الأكثر شيوعًا للقطط هو Otodectes cynotis ، وبالتالي فإن الإصابة بعث الأذن تسمى أحيانًا “جرب الأذن في القطط”

تعيش عث الأذن في القطط في المقام الأول في قناة الأذن ، حيث تتغذى على بقايا الجلد. يتسبب وجودها في التهاب ، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى التهابات ثانوية في الأذن. يتم وضع البيض في الأذن ، ويستغرق البيض ثلاثة أسابيع حتى يفقس ويتطور ليصبح عثًا بالغًا يمكن أن يتكاثر.

في حين أن عث الأذن موجود بشكل عام في الأذنين ، فإنه يمكن أيضًا التجول في الجسم ، مما يسبب تهيجًا وحكة في الجلد أيضًا.

جرب الأذن  في القطط صغير جدًا تقريبًا من الناحية الميكروسكوبية ، “بحجم رأس الدبوس”. لكن من الممكن رؤية أجسادهم الصغيرة تتحرك بسرعة بالعين المجردة.

ما هي أعراض عث الأذن في القطط؟؟

ليس من الصعب التعرف على عث الأذن  في القطط بناءً على سلوك ومظهر حيوانك الأليف. ومع ذلك ، فإن العث نفسه صغير بشكل عام بحيث لا يمكن رؤيته بالعين المجردة. تشمل العلامات الأكثر شيوعًا ل جرب الأذن في القطط:

1- حكة في الأذنين والرأس والرقبة

2- الحكة المعممة في بعض الأحيان

3- خدش مفرط في الأذنين وحول الرأس (ما أسباب الحكة في القطط ؟؟)

4- اهتزاز الرأس بشكل متكرر

5- قشور سميكة بنية حمراء أو سوداء في الأذن الخارجية

6- البن المطحون مثل المطبات في قناة الأذن

7- سحجات وخدوش على الجانب الخلفي من الأذنين

8- وجود قشور من الجروح على الرقبة والصدر والذيل

كيف ينتقل عث الأذن في القطط؟؟

عث الأذن في القطط معدي للغاية ، ينتقل من قطة إلى أخرى والذين يكونوا في إتصال وثيق وفي النهاية يشق طريقه إلى الأذن. تنتشر الإصابة بشكل كبير بين القطط التي تعيش خارج المنازل ، سواء كانت مشاجرة أو احتضان بمودة.

كيفية تشخيص جرب الأذن في القطط؟؟

يتم تأكيد تشخيص عث الأذن في القطط عند العثور على العث في عينة من إفرازات الأذن التي تم فحصها تحت المجهر. في بعض الأحيان يمكن رؤية العث على أنه بقع صغيرة بيضاء تتحرك في الأذن (عند استخدام منظار مكبرة لفحص الأذن).

كما يمكن للطبيب البيطري أن يشخص بسهولة غزو جرب الأذن  في القطط المشتبه به باستخدام منظار الأذن ، وهو أداة تشبه مصباح يدوي تستخدم لاستكشاف أعماق الأذن.

من الضروري التأكد من وجود العث لتمييز عث الأذن عن التهابات الأذن الأخرى ، لذا لا تحاول التشخيص في المنزل. استشر طبيبًا بيطريًا دائمًا قبل بدء أي دورة علاجية.

جرب الأذن في القططكيفيه علاج جرب الأذن في القطط؟؟ وما هي طرق الوقاية؟؟

هناك عدة بدائل لعلاج عث الأذن في القطط ، وسيوصي الطبيب البيطري ببروتوكول علاج حيوانك الأليف. غالبًا ما تكون الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أقل فعالية أو تتطلب أوقات علاج ممتدة مقارنة بالأدوية الموصوفة من قبل الطبيب البيطري. في الواقع ، تتطلب بعض الأدوية الحديثة تطبيقًا واحدًا فقط لتكون فعالة.

أولاً ، يمكن أن يساعد التنظيف الشامل للأذنين في إزالة الإفرازات للمساعدة على تهدئة التهيج وإزالة بعض العث. يمكن متابعة ذلك بإحدى الطرق العديدة:

يمكن أن تكون علاجات الأدوية التي تُطبق مرة واحدة على الأذن ناجحة.

تُستخدم العلاجات لمرة واحدة المطبقة على الجلد كأدوية شهرية لمكافحة الطفيليات ؛ عادة ما تكفي جرعة واحدة  لعلاج عدوى جرب الأذن في القطط ولكن يمكنك التفكير في استخدامها شهريًا لمنع إعادة العدوى والسيطرة على الآفات الأخرى.

قد تكون هناك حاجة إلى علاجات دوائية متكررة مطبقة على الأذن.

يمكن أيضًا استخدام الإيفرمكتين عن طريق الحقن ؛ هذا استخدام خارج الوصف ل عث الأذن في القطط.

من المهم أن تتبع بدقة جدول الجرعات الموصى به من الطبيب البيطري للعلاج الناجح ل جرب الأذن في القطط (عادة مرتين يوميًا لمدة أسبوع أو أكثر). على الرغم من أنه يستغرق وقتًا أطول في التطبيق ، إلا أن هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تهدئ الالتهاب وعلاج عدوى البكتيريا أو الخميرة الثانوية.

إن العلاج اللاحق ل جرب الأذن في القطط وكذلك االوقاية المستمرة لأذني القطة من العدوي يمكن إجراؤه بشكل عام في المنزل – طالما أن المربي قد تلقى التعليمات مناسبة من الطبيب البيطري.

يجب معالجة جميع الحيوانات الأليفة في المنزل في نفس الوقت ، حتى لو لم تظهر عليها أعراض.

وبصرف النظر عن تخفيف انزعاج الحيوان ، يمكن للعلاج أن يحد من العدوى الناتجة عن تشويه الأذنين والوجه الناتج عن الخدش العدواني وبدون توقف. 

يمكن للرعاية البيطرية أيضًا منع الإصابة بمرض خطير في الأذن يسمى التهاب الأذن الخارجية ، وهو عدوى في الأذن الخارجية يمكن أن تتطور إلى الأذن الوسطى والداخلية وتضر بأسطوانة الأذن ، إذا لم يتم علاجها ، مما قد يؤثر بشكل دائم على سمع الحيوان وإحساسه بالتوازن.

التشخيص جيد لمعظم المرضى. بعد شهر من بدء العلاج ، سيقوم الطبيب البيطري بتحديد موعد متابعة لمسح آذان القطة وإجراء فحص عام.

هل يمكن يصيب جرب الأذن في القطط الأنسان؟؟

عث الأذن  في القطط لا يبقى على قيد الحياة لفترة طويلة على البشر لذلك لا يسبب التهابات طويلة الأمد عند البشر. ومع ذلك ، نادرًا جدًا ، قد يعلق عث الأذن بشكل عابر على البشر – على الأذرع أو الأطراف – وينتج طفحًا عابرًا.

وأخيرا.. إذا شككت في أن حيوانك الأليف مريض ، اتصل بالطبيب البيطري على الفور. 

بالنسبة للأسئلة المتعلقة بالصحة ، استشر الطبيب البيطري دائمًا ، حيث سيقوم بفحص حيوانك الأليف ، ومعرفة التاريخ الصحي للحيوان الأليف ، وسيقوم تقديم أفضل التوصيات الصحية لحيوانك الأليف.

المصادر:

https://www.vet.cornell.edu/departments-centers-and-institutes/cornell-feline-health-center/health-information/feline-health-topics/ear-mites-tiny-critters-can-pose-major-threat

https://www.hillspet.com/cat-care/routine-care/ear-mites-in-cats

https://www.petmd.com/cat/conditions/infectious-parasitic/c_ct_ear_mites?page=2

https://www.thesprucepets.com/about-ear-mites-dogs-and-cats-3384667

مقالات ذات صلة