طب وصحةكلاب

زيادة الوزن عند الكلاب 5 نصائح لزيادة وزن الكلب بشكل صحي   

كيفية زيادة الوزن عند الكلاب  بشكل صحي؟؟

هل يعاني الكلب من نقص الوزن؟ إذا كان الأمر كذلك ، فقد يعانون من جميع أنواع المشاكل الصحية مثل انخفاض الطاقة ، والخمول ، والتقيؤ أو الإسهال ، وانخفاض كتلة العضلات ، وشعر باهت.زيادة الوزن عند الكلاب

بالطبع لا تريد ذلك لكلبك. تريدهم أن يعودوا إلى الوزن الطبيعي حتى يحصلوا على الطاقة التي يحتاجونها للركض واللعب والشعور بالسعادة والصحة مرة أخرى.

لكن زيادة الوزن عند الكلاب مصابة بسوء التغذية ليس بالأمر السهل دائمًا – خاصة وأن العديد من الكلاب الذين يعانون من نقص الوزن لديهم شهية منخفضة ولا يريدون بالضرورة تناول المزيد.

إذن ماذا تفعل في هذه الحالة؟

هنا في Pet ask club نعرف شيئًا أو شيئين حول زيادة الوزن على الكلب. وفي هذا المقال ، نشارك 5 نصائح يمكنك استخدامها لزيادة وزن الكلب الطبيعي – بشكل طبيعي وصحي.

1- قبل التفكير في زيادة الوزن عند الكلاب ..سجل وزن كلبك

سجل وزن كلبك. إذا كنت تعتقد أن الكلب يعاني من نقص الوزن ، فأنت بحاجة إلى البدء في تتبع وزن الكلب حتى تتمكن من تتبع فقدان وزن الكلب ،  من ثم  القيام بأستراتيجية زيادة الوزن عند الكلاب. تأكد من مشاركة هذه المعلومات مع الطبيب البيطري.

أعتمد نظام تقييم الجسم (BCS) للمساعدة في تحديد ما إذا كان حيوانك الأليف نحيفا جدًا أو ثقيلًا جدًا أو ذو وزن مثالي.

إذا بدا أن الكلب يعاني من نقص الوزن بناءً على BCS ، يجب عليك التحدث إلى الطبيب البيطري حول طريقة ل زيادة الوزن عند الكلاب.

بشكل عام ، يكون وزن الكلب صحيًا إذا كان بإمكانك رؤية خصره ، يمكنك أن تشعر بأضلاعه عند مداعبة جانبه دون رؤية الأضلاع وانحناءات بطنه العليا المقابلة الوركين.

إذا كان بإمكانك بسهولة رؤية معظم أو كل الأضلاع أو العمود الفقري أو عظام الورك ، فمن المحتمل أن يكون كلبك رفيعًا جدًا.

تميل بعض السلالات ، مثل الكلاب السلوقية ، وبعض كلاب الصيد والرعي (Border Collies ، Pointers) إلى أن تكون أصغر حجمًا من السلالات الأخرى مثل Mastiffs و Labrador Retrievers.

2- أسال الطبيب البيطري قبل أتخاذ قرار زيادة الوزن عند الكلاب

يجب أن تتأكد من عدم وجود أي شيء يسبب فقدان وزن الكلب يحتاج إلى رعاية طبية. قد يعاني كلبك من مرض أو طفيلي لا يتضح لك على الفور أن الطبيب البيطري سيكون قادرًا على تحديده.

قد تظهر أمراض مثل مرض السكري والسرطان والتهاب الكبد وأمراض التهابات الأمعاء مع فقدان الوزن ، ولكنها تتطلب علاجات وأدوية إضافية. لذلك ، لن يتحسن حيوان أليف مع حالة غير مشخصة مع الطعام وحده. في الواقع ، ستزداد سوءًا دون علاج مناسب.

من الأفضل أن يقوم الطبيب البيطري بإجراء اختبار برازي للطفيليات المعوية ، ولكن إذا كنت غير قادر على القيام بذلك ، يمكنك تشخيص كلبك وعلاجه من الديدان من المنزل.

قد يكون الكلب المصاب بعدوى طفيلي معوي يعاني من نقص الوزن لأن الديدان تنقص التغذية من طعام الكلب قبل أن يتمكن الكلب من التعامل معها.

3-تحقق من القيم الغذائية المناسبة المتوفرة في وجبة كلبك

إذا استبعد الطبيب البيطري المشاكل الصحية ، فمن المحتمل أن الكلب لا يحصل على العدد الصحيح من السعرات الحرارية. فيجب حساب السعرات الحرارية اليومية الموصى بها لللكلب  ، وفحساب السعرات الحرارية يعتمد على السلالة ، ومستوى نشاط الكلب ، والحالة التناسلية. قد لا تحتاج الحيوانات المعقمة إلى عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها الحيوانات السليمة

إن إطعام طعام يحتوي على سعرات حرارية أعلى قد يكون مفيدًا إذا كان االكلب يعاني من ضعف الشهية ولا ينهي الجزء الموصى به من الطعام. ولكن لا يجب محاولة ذلك إلا بعد فحص الطفيليات ومعالجتها وإجراء عمل الدم والتشخيصات الأخرى لاستبعاد المشاكل الصحية.

 كما أن الأنظمة الغذائية الخالية من التوازن الأساسي للفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون والكربوهيدرات قد تكون مسؤولة أيضًا.

فيجب عليك إطعام كلبك نظامًا غذائيًا معتمدًا من AAFCO (كاملاً ومتوازنًا) للنمو ، بالإضافة إلى اختيار نظام غذائي مناسب لحجم البالغين المفترض”. “على سبيل المثال ، يجب على كلاب السلالات الكبيرة والعملاقة أن تأكل نظامًا غذائيًا مخصصًا للكلاب الكبيرة.

على الرغم مما قد تعتقده ، فإن الأنظمة الغذائية المصممة للنمو ليست دائمًا ذات جودة عالية فيجب عليك ان تكون دقيق فيما تقدمه لكلبك أثناء رحلة زيادة الوزن عند الكلاب.

الأكل النئ  ليس علاجًا أيضًا. إن هامش الأمان ضيق أثناء النمو ويمكن أن يكون هذا مشكلة ليس فقط للاختلالات الغذائية ولكن أيضًا للأمراض المعدية.

4-إضافة السعرات الحرارية إلى النظام الغذائي لكلبك هو بداية زيادة الوزن عند الكلاب

  • أضف وجبة إضافية إلى النظام الغذائي اليومي لكلبك لتبدأ في رحلة زيادة الوزن عند الكلاب. إذا أطعمت كلبك مرة في اليوم ، أضف وجبة ثانية. إذا كان الكلب يُطعم بالفعل في الصباح والمساء ، أضف وجبة خلال منتصف اليوم. لا تغير بالضرورة النظام الغذائي الذي يتغذى عليه بالفعل ، ما عليك سوى إضافة وجبة واحدة إلى اليوم لإضافة سعرات حرارية.

ضع في اعتبارك أنه من خلال زيادة النظام الغذائي لكلبك عن طريق وجبة كاملة ، فإنك تغير أيضًا عادات الحمام الخاصة بكلبك ، والتي قد تتطلب تغيير جدول المشي الخاص به.

  • قيم جودة طعام كلبك. يأتي طعام الكلاب في بصور مختلفة من الجودة. يجب أن تتأكد من أن الطعام الذي تطعمه لكلبك يوفر عددًا كافيًا من السعرات الحرارية والتوازن المناسب للتغذية.

من السهل التحقق من محتوى البروتين والدهون في الطعام الذي تطعمه حاليًا عن طريق التحقق من المعلومات المقدمة على جانب عبوة الأكل الجاف.

  • استكمل طعام الكلب بطعام صحي منزلي. يمكن أن تساعد إضافة بعض الطعام المنزلي اللذيذ والآمن إلى النظام الغذائي لكلبك في زيادة حماس الكلب لتناول الطعام. إن مرق الدجاج الخالي من الدسم أو الملح أو مرق اللحم البقري أو مرق الخضار لذيذ جدًا ، خاصة إذا قمت بتسخينه قبل وضعه فوق طعام الكلب. ستضيف بعض ملاعق الطعام نكهة لطيفة إلى طعام كلبك.

غالبًا ما تساعد بعض ملاعق كبيرة من الدجاج المشوي بدون الجلد أو البيض المسلوق أو السردين العادي (أو الماكريل) في إيقاظ شهية معظم الكلاب وهي مصادر صحية للبروتين والسعرات الحرارية.

يمكن أن تمرض الكلاب إذا تم إطعامها الكثير من الدهون ، لذا التزم بالبروتين والكربوهيدرات لإضافة سعرات حرارية صحية إلى النظام الغذائي.

الأطعمة الأخرى التي يمكنك تجربتها هي الماء من التونة المعلبة أو الجبن منزوع الدسم أو الزبادي العادي غير الدسم أو اليقطين المعلب العادي.

تجنب الأطعمة التي يمكن أن تكون خطرة على صحة الكلاب ، مثل الشوكولاتة والزبيب والعنب والبصل والثوم وأي شيء عليه العفن. اختر الطعام المناسب لكلبك

  • جرب نوعًا مختلفًا من الطعام. إذا كان كلبك لا يستجيب جيدًا للطعام الذي يتناوله ، فحاول إعطائه طعامًا جافًا مختلفًا (عالي الجودة) ، أو طعامًا معلبًا (رطبًا) عالي الجودة ، أو اتبع نظامًا غذائيًا محترمًا لأطعمة الكلاب. عادة ما تُدرج أغذية الحيوانات الأليفة عالية الجودة المكون الأول في تركيباتها على أنه بروتين ، مثل “لحم البقر” أو “الدجاج”.

إذا كنت في المنزل تطبخ النظام الغذائي بالكامل لكلب على مدى فترة طويلة من الزمن ، فمن المهم للغاية أن النظام الغذائي كامل ومتوازن من الناحية الغذائية. يوصى باستخدام مصدر موثوق به من الطبيب البيطري لوصفات طعام الكلب ، وتأكد من عدم ترك أي مكونات عند الطهي حتى تكون وجبة متكاملة تساعد في زيادة وزن عند الكلاب بشكل صحي.

  • أضف الماء إلى طعام الكلب الجاف. إذا لم يكن الكلب متحمسًا لتناول طعامه الجاف ، فحاول إضافة الماء الساخن إلى الطعام المجفف ثم اتركه يبرد حتى يصبح طريًا. وهذا يجعل الطعام أكثر جاذبية للكلاب.

5- لا تنس الرياضة أثناء رحلة زيادة الوزن عند الكلاب

أثناء رحلة زيادة الوزن عند الكلاب ، ستحتاج إلى التأكد من أنهم يمارسون الرياضة أيضًا. تذكر أنك لا تريد لكلبك أن يكتسب الكثير من الدهون غير الصحية – بدلاً من ذلك تريد أن يحافظ كلبك على مزيج صحي من الدهون والعضلات. مما يعني أنك ستحتاج إلى دمج روتين تمرين جيد.

يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة أيضًا في مكافحة هزال العضلات (والذي يمكن أن يكون من الآثار الجانبية لسوء التغذية). يمكن أن يساعد أيضًا في تحفيز شهية الكلب ، وهو أمر مهم عندما يحتاج إلى زيادة الوزن.

كلمة تحذير ، ومع ذلك: إذا كان الكلب يعاني من نقص الوزن حاليًا ، فربما لا تريد أن تبدأ في خطة تمرين صارمة على الفور. ابدأها بسهولة ، وزد شدتها ببطء وتدريجيًا. وإذا كان كلبك يعاني من أي حالات طبية ، فاطلب دائمًا من الطبيب البيطري كيفية دمج روتين التمارين بشكل أفضل دون التسبب في أي إصابات.

المصادر

مقالات ذات صلة