طب وصحةقطط

مشاكل الاسنان عند القطط ماعلامتها ؟وكيف تحدث؟

ما هي مشاكل الأسنان عند  القطط؟؟

مشاكل الاسنان عند القطط وكذلك أمراض اللثة أمر شائع . تشير الدراسات إلى أن ما بين 50 و 90٪ من القطط التي يزيد عمرها عن أربع سنوات يعانون من شكل من أشكال أمراض الأسنان.

فالقطط  تستخدم أفواهها لجميع أنواع الأنشطة ، مثل الأكل والصيد ولعب العض والاستمالة. تتعرض أسنانهم المشغولة للعديد من المواد المختلفة ويمكن أن تتطور إلى أشكال مختلفة من مشاكل الأسنان عند القطط بمرور الوقت.

 ولكن لحسن الحظ فإن الأشكال الأكثر شيوعًا من هذه الأمراض يمكن الوقاية منها أو علاجها إلى حد كبير عن طريق رعاية الأسنان الوقائية ومراقبتها.

ما هي مشاكل الاسنان عند القطط ؟؟

من أكثر مشاكل الأسنان عند القطط شيوعا هي 

1- رائحة الفم الكريهة مشاكل الاسنان عند القطط

التنفس الكريهة للقطط هو شكوى شائعة جدًا في الطب البيطري.

يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة نتيجة لمشاكل متعددة في تجويف الفم ، من أمراض اللثة البسيطة إلى كتلة مصابة بالعدوى.

قد تكون رائحه الفم الكريهه أيضًا ناتجًا عن مرض جهازي مثل مرض السكري أو أمراض الكلى.

إذا كانت قطتك تعاني أيضًا من تغيرات في الشهية أو صعوبة في البلع أو القيء أو الإسهال ، فيجب عليك الاتصال بالطبيب البيطري عاجلاً وليس آجلاً. قد تكون هذه علامات على مشكلة أساسية أكثر خطورة تحتاج إلى معالجة سريعة.

2-أمراض اللثة

أمراض اللثة هي الحالة الطبية الأولى التي يتم تشخيصها في القطط – أكثر من مشاكل الوزن أو أمراض الكلى أو أي من المشاكل الأخرى التي عادة ما نربطها بالقطط.

في عمر الثالثة ، تعاني معظم القطط من درجة ما من أمراض اللثة ، على الرغم من أننا غالبًا ما نفتقد العلامات الدقيقة في وقت مبكر عندما يمكن علاجها بسهولة.

يبدأ مرض اللثة على شكل تراكم الترسبات والجير على السن. بمرور الوقت ، مع انتشار الترسبات تحت خط اللثة ، مما يؤدي إلى الالتهاب والعدوى وفقدان الأسنان في نهاية المطاف.

يمكن أن يؤدي بدء نظام للعناية بالأسنان في المنزل مبكرًا إلى إحداث فرق كبير في وقت لاحق في حياة قطتك عن طريق إبقاء كمية الترسبات والجير أقل.

3-التهاب الفم

التهاب الفم القططي هو حالة مؤلمة للغاية ناتجة عن التهاب شديد أو تقرح في الأنسجة المبطنة لتجويف الفم (اللثة والخد واللسان وما إلى ذلك).

على الرغم من أن بعض السلالات مثل الهيمالايا والفرس قد تكون مهيأة لهذه الحالة ، فإن التهاب الفم يظهر في جميع سلالات القطط ويمكن أن يبدأ قبل أن تصل القطة حتى عام واحد من العمر.

القطط التي تصاب بالتهاب الفم لديها احمرار شديد في الفم وتسبب التهاباً وتقاوم فحص أسنانها. غالبًا ما يكون لديهم نقص في الشهية بسبب الألم الناجم عن الأكل ، وفي الحالات الشديدة ، يمكن أن يصابوا بسوء التغذية لأنه مؤلم جدًا لتناول الطعام.

في حين أن الحالات الخفيفة قد تستجيب للرعاية الطبية والرعاية المنزلية مثل فرشاة الأسنان ، فإن أفضل النتائج تظهر مع التنظيف الجراحي وإزالة الأنسجة المصابة واستخراج الأسنان باستخدام الأشعة السينية للأسنان لتأكيد الإزالة الكاملة للجذور.

في حين أن هذا قد يبدو متطرفًا ، تظهر العديد من القطط تقدمًا مذهلاً وتعود إلى عادات الأكل الطبيعية بسرعة كبيرة بعد الجراحة ، حتى إذا تم استخراج أسنان متعددة. تعرف على التهاب الفم في القطط

4-العدوى

يمكن أن تحدث العدوى في تجويف الفم كرد فعل ثانوي للصدمة أو الأجسام الغريبة في الفم أو كبت المناعة أو حالات مثل تأكل الأسنان.

تؤدي العدوى المعممة في أنسجة اللثة إلى التورم والاحمرار ، في حين أن التراكم الموضعي للعدوى والصديد يمكن أن يؤدي إلى خراج.

يتسبب خراج جذر الأسنان في حدوث ألم وتورم في الفك الذي ينتشر بسرعة إلى الأنسجة المحيطة. قد تلاحظ تورم في الوجه أو حتى بروز العين إذا امتدت العدوى إلى المنطقة المحيطة بفتحة العين.

قد تلاحظ أيضًا أن قطتك لا تأكل أو تأكل أقل ، وقد تخرب القطط وجوههم بسبب الانزعاج.

يجب أن يبدأ العلاج بمجرد تشخيص الخراج. يتضمن ذلك استخراج السن المصاب أو إجراء قناة الجذر ، وعلاج العدوى بالمضادات الحيوية والسيطرة على الألم.

5-تأكل الأسنان

تأكل الأسنان في القطط هي حالة شائعة وغير مشخصة ، تؤثر على ما يصل إلى ثلاثة أرباع القطط فوق سن 5.

يتكون السن من كل من المادة العظمية (العاج والمينا) والأنسجة الرخوة لجذر السن ، والتي تشمل الأوعية الدموية والأعصاب. لأسباب لا تزال غير مفهومة تمامًا ، يبدأ الجسم في تحطيم العاج ، الذي يخفف السن ويسبب تعرضًا مؤلمًا للجذر.

نظرًا لأن هذا التآكل يبدأ تحت خط اللثة ، فقد يكون من المستحيل تحديد الأسنان المتأثرة بدون أشعة سينية للأسنان.

تكون العلامات خفية ، وعادةً ما تتضمن قطًا يُظهر فجأة تفضيلًا للطعام اللين أو يبتلع طعام القطط دون مضغه.

يمكن أن يحدث تأكل على سن واحد أو أسنان متعددة. بمجرد التشخيص ، يجب استخراج السن المصاب. هذه الحالة مؤلمة للغاية.

6-الكسور 

غالبًا ما تُرى الأسنان المكسورة نسبيًا في القطط. الكسور الأكثر شيوعًا المذكورة هي عند أطراف الأسنان  ، وغالبًا ما يشار إليها باسم الأنياب ، على الرغم من أن كسور الضواحك شائعة أيضًا.

في القطط ، يمتد نسيج اللب حتى نهاية السن تقريبًا ، مما يعني أنه حتى الكسور الصغيرة يمكن أن تؤدي إلى التعرض الجذري للألم.

تحدث معظم كسور الأسنان القطنية بسبب صدمة تجويف الفم ، على الرغم من أن حالات مثل تأكل الأسنان قد تضعف الأسنان أيضًا وتعرضها للكسر.

الكسور فوق خط اللثة مرئية للعين المجردة ، على الرغم من أن بعض الكسور قد تمتد تحت خط اللثة. قد تبدو الأسنان المكسورة رمادية أيضًا.

يعتمد العلاج على شدة الكسر والأسنان المعنية ، وقد يشمل الأسنان من الخارج أو قنوات الجذر.

من المهم عدم تجاهل الأسنان المكسورة. بالإضافة إلى كونه مؤلمًا للغاية ، يمكن أن تؤدي الكسور المفتوحة إلى خراجات أو تورم في الوجه أو عدوى جهازية.

7سرطان

سرطان تجويف الفم هو رابع أكثر أنواع السرطان شيوعا في القطط.

يمكن أن يحدث السرطان في اللثة أو الشفتين أو اللسان أو عظم الفك أو الحنك. تشمل علامات سرطان الفم وجود كتل في الفم وتورم في الوجه وسيلان اللعاب وفقدان الوزن وفقدان الأسنان المفاجئ أو رائحة الفم الكريهة.

في حين يمكن العثور على أنواع مختلفة من السرطان في القطط ، فإن سرطان الخلايا الحرشفية يشكل معظم هذه الكتل.

التشخيص المبكر هو مفتاح العلاج الناجح لسرطان الفم ، والذي قد يكون من الصعب جدًا إدارته عندما تبدأ كتل أكبر بغزو العظام.

تم العثور على العديد من الكتل أثناء التنظيف الروتيني فحص الفم بينما تكون صغيرة ويسهل إدارتها ، وهو أحد الأسباب العديدة التي تجعل الرعاية الوقائية المنتظمة مهمة للغاية.

يمكن أن تسبب أمراض الأسنان في القطط ألمًا شديدًا وعدم الراحة ، مما قد يؤثر على جودة حياة القطة. في كثير من الحالات ، تتسبب أمراض الأسنان في توقف القطة عن تناول الطعام ، مما يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية.

ما هي علامات مشاكل الاسنان عند القطط ؟؟

  • مشاكل الاسنان عند القططرواسب صفراء على الأسنان
  • اللثة التي تنزف بسهولة
  • لثة حمراء أو منتفخة
  • رائحة الفم الكريهة
  • صديد حول السن
  • حساسية حول الفم
  • حك الوجه تعرف على أسباب الحكه في القطط
  • أسنان مفكوكة أو مفقودة
  • فقدان الشهية
  • اضطرابات في المعدة أو الأمعاء
  • الترويل
  • صعوبة المضغ أو الأكل
  • التهيج أو الاكتئاب
  • الأسنان الرخوة أو المفقودة

أهم شيء يجب تذكره هو أن القطط يمكنها إخفاء أعراض مشاكل الأسنان عند القطط لشهور أو حتى سنوات. في كثير من الأحيان لا يستطيع الملاك الذين لم يدركوا أن قططهم مصابة بأمراض الأسنان تصديق التغيير للأفضل الذي يرونه في قططهم بعد إجراء عملية الأسنان. لذلك من المهم جدًا أن يقوم جراحك البيطري بإجراء فحوصات منتظمة للأسنان.

ما هي العوامل التي تؤدي الى مشاكل الاسنان عند القطط؟؟

تلعب العديد من العوامل دورًا في تكوين الترسبات ، والجير ، وتطور أمراض اللثة ومشاكل الأسنان عند القطط وتشمل هذه:

  • العمر والحالة الصحية العامة – يصيب مرض اللثة  الأكثر شيوعًا بين القطط. القطط المصابة بفيروس ليوكيميا الدم القطط ، FIV أو كاليسي فيروس لديها نسبة أعلى بكثير من أمراض اللثة.
  • النظام الغذائي وسلوك المضغ – الأكل المجفف أفضل قليلاً من الأطعمة المعلبة في منع تراكم البلاك على الأسنان. هناك أنظمة غذائية متخصصة متوفرة تحتوي على مكونات للمساعدة في صحة الأسنان وتدعي أنها تساعد في منع تكون الترسبات.
  • السلالات ، والوراثة ، ومحاذاة الأسنان – تتأثر القطط الشرقية قصيرة الشعر والقطط السيامية بشكل أكثر شيوعًا من القطط الأخرى ، وتشير الدلائل إلى أن الوراثة قد تلعب دورًا ، لأن بعض القطط الأصيلة مهيأة للحالة.
  • عادات النظافة – يمكن أن يزيد تراكم الشعر وانحشاره حول السن من تطور الجير
  • الرعاية المنزلية – يمكن أن يقلل التنظيف المنتظم لأسنان قطتك بشكل كبير من تراكم الترسبات وتطور الجير ، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض اللثة ومشاكل الأسنان عند القطط.

كيف تبدأ غالبية مشاكل الاسنان عند القطط ؟؟

مشاكل الاسنان عند القططيتكون السطح الخارجي للأسنان من المينا ، وهي المادة الأكثر صلابة في الجسم. في الهرره ، تكون هذه المينا لينه. كل يوم تصبح الأسنان مغطاة بترسبات بكتيرية ، ولكن من خلال المضغ ، يتم مسح الترسبات باستمرار من المينا الناعمة. يعتمد مقدار الكمية المتبقية إلى حد ما على طبيعة النظام الغذائي للقط. الترسبات ناعمة ، ولكنها تبدأ في الأتجاه نحو الصلابه لتنتج ما  يسمى التكلس أو الجير. على عكس المينا ، فإن رواسب الجير خشنه في الملمس وبالتالي فإن إزالة البلاك ستكون أكثر صعوبه وستستمر في البناء.

يؤدي وجود البكتيريا في الترسبات إلى تهيج حواف اللثة ويسبب احمرارها وإلتهابها (التهاب اللثة). مع نمو الالتهاب بشكل متزايد ، تبدأ البكتيريا الأخرى في إحداث المزيد من الضرر ، وقد تبدأ اللثة في التراجع حول السن. في نهاية المطاف ، تضعف المرفقات التي تثبت السن ، وقد تصبح فضفاضة بعد ذلك. يمكن أن تستغرق العملية بأكملها عدة سنوات حتى تكتمل ، لكنها قابلة للعكس في المراحل المبكرة. تعتبر أمراض اللثة المتقدمة حالة مؤلمة ومن المحتمل أن تؤدي إلى فقدان الأسنان إذا تركت دون علاج. قد تعمل السن المصابة أيضًا كمستودع للعدوى ، وقد تجد أي بكتيريا طريقها من السن – عبر دم القطة – إلى قلبه وكليتيه وكبده ورئتيه ، حيث قد تسبب أمراضًا خطيرة. في بعض القطط ، قد يتحول مرض اللثة  البدائي إلى التهاب اللثة مزمن (التهاب اللثة والفم).

كيف يمكن الوقاية من مشاكل الأسنان في القطط؟؟

الوقاية هي مفتاح التحكم في  مشاكل الأسنان عند القطط . طالما يتم تنظيف أسطح الأسنان بشكل متكرر وإزالة البلاك بشكل فعال يوميًا ، ستظل اللثة صحية. تتطلب الوقاية تنظيفًا بالأسنان في المنزل بالإضافة إلى عمليات تنظيف الأسنان البيطرية المهنية المنتظمة.

للحصول على أفضل النتائج ، يجب أن يبدأ تنظيف الأسنان عندما تكون قطتك صغيرة. سوف تتكيف القطط الصغيرة بسهولة مع تنظيف الأسنان في المنزل. مع تقدم السن في العمر وتطور أمراض الأسنان واللثة ، قد يكون هناك ألم مرتبط بالفرشاة وقد يكون أقل استعدادًا للسماح بالفرشاة. إذا كانت قطتك غير راغبة تمامًا في السماح بالفرشاة ، فهناك مناديل للأسنان يمكن أن تساعد في التحكم في البلاك عند فركها مرتين يوميًا على الأسنان واللثة.

بالإضافة إلى تنظيف الأسنان اليومي ، ستحتاج قطتك إلى تنظيف الأسنان السنوي من قبل الطبيب البيطري. يجب أن تبدأ عمليات تنظيف أسنان القطط بعمر سنة واحدة لمنع حدوث أمراض اللثة ومشاكل الأسنان عند القطط.

كيف تقوم بتنظيف أسنان قطتك  للحد من مشاكل الاسنان عند القطط ؟؟

مشاكل الاسنان عند القططاتبع هذا البرنامج التدريبي الذي يمتد لأربعة أسابيع لإراحة قطتك بالتفريش اليومي وللحد من مشاكل الأسنان عند القطط.

سوف تحتاج:

فرشاة أسنان القط

معجون أسنان خاص بالقطط (معجون أسنان بشري غير آمن للقطط)

المكافآت (إما مكافأة صالحة للأكل أو مشروب من صنبور المياه المفضل لها)

الأسبوع 1:

دع قطتك تتعرف على رائحة معجون الأسنان. اترك الفرشاة ومعجون الأسنان في المكان الذي تستطيع القطة فحصهما فيه. كل يوم ، ضع مسحة على إصبعك ، ودعه يشمها ويلعقها. إذا كانت قطتك خجولة من تذوقها ، ضع قطعة صغيرة بالقرب من فمها حتى تلعقها. امنح مكافأة عندما تلعق قطتك معجون الأسنان حتى يربط معجون الأسنان بتجربة ممتعة.

الأسبوع 2:

اعتد قطتك على طعم معجون الأسنان. ضع القليل من معجون الأسنان على أحد أسنانه كل يوم ، متبوعًا بمكافأة.

الأسبوع 3:

اعتد قطتك على فرشاة الأسنان. ضع كمية صغيرة من معجون الأسنان على الفرشاة واتركه يلعقها. إذا كان خجولًا من لعقها ، فقم بوضع مسحة بالقرب من الفم. تابع بمكافأة.

الأسبوع 4:

مد شفتيك قطتك برفق بعيدًا بما يكفي لإدخال الفرشاة برفق بين الشفاه واللثة. ضع الشعيرات بزاوية 45 درجة على الأسنان ، بهدف الشق الضيق بين الأسنان واللثة. قم بالفرشاة برفق حول الأسنان العلوية والسفلية. من الضروري فقط تنظيف الأسطح الخارجية ، حيث أن لسان القط ينظف الأسطح الداخلية جيدًا.

المصادر:

https://www.vet.cornell.edu/departments-centers-and-institutes/cornell-feline-health-center/health-https://www.medicanimal.com/8-FAQs-about-dental-disease-in-cats-Feline-Periodontal-Disease/a/ART111484

https://vcahospitals.com/know-your-pet/cat-care/promoting-wellness/common-cat-dental-problems

https://www.petmd.com/cat/slideshows/8-common-dental-problems-cats?view_all=1

مقالات ذات صلة