طب وصحةقطط

نظام دايت للقطط فى 5 خطوات بطريقة سهله وأمنه

هل تعاني قطتك من زياره فى الوزن معنا الحل

على الرغم من أنك قد تحب قطتك السمينة ، إلا أن وزنها الزائد قد يؤدي إلى مشاكل صحية واضطرابات خطيرة. حتى رطلين من وزن الجسم المثالي يمكن أن يعرض القطة لخطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 وأمراض القلب والتهاب المفاصل (التهاب المفاصل) وارتفاع ضغط الدم وإصابات المفاصل. تميل القطط ذات الوزن الزائد أيضًا إلى أن يكون لها عمر أقصر وتصبح أقل نشاطًا ومرحًا مع تقدم العمر. من خلال استخدام نظام دايت للقطط صحيح ، يمكنك مساعدة قطتك السمينة في إنقاص الوزن والتأكد من وجودها لسنوات قادمة.

يختلف فقدان الوزن للقطط عما هو بالنسبة للبشر ، لذلك ستحتاج إلى اتباع تعليمات الطبيب البيطري بشأن مساعدة قطتك على إنقاص الوزن بأمان من خلال أتباع نظام تغذية للقطط سليم والتمارين الرياضية الصحيحة.

في هذا المقال سنتحدث عن 5 خطوات عند اتباع نظام دايت للقطط 2020

الخطوة الأولى عند أتباع نظام دايت:

حدد ما إذا كانت قطتك تعاني بالفعل من زيادة الوزن أو لا … إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كانت قطتك تعاني من زيادة الوزن أم لا ، فهناك طريقة بسيطة لتقييم حجمها في المنزل – لا داعي للقياس! يوصي مركز Cornell Feline Health Center باستخدام نقاط حالة الجسم ، وهي نظام من ثلاث خطوات:

  • فحص الضلع: مرر كلتا يديك ، وراحتي يديك ، على جانبي القفص الصدري لقطتك.
  • فحص المنظر الجانبي: انظر إلى القطة الخاصة بك من الجانب.
  • الرؤيه من أعلى: قف فوقهم وانظر لأسفل.

إذا كنت لا تستطيع الشعور بأضلاع القطة أو رؤية محيط الخصر ، فقد تكون قطتك زائدة الوزن.

لتأكيد ما إذا كانت قطتك تعاني من زيادة الوزن ولاكتشاف وزنها المثالي ، قم بإحضارها إلى الطبيب البيطري لإجراء فحص صحي شامل واستبعاد أي أسباب كامنة لزيادة الوزن والبدء في نظام دايت للقطط.

تعرف على النظام الغذائي الصحي للقطط

الخطوة الثانية عند أتباع نظام دايت للقطط :

قم بفحص قطتك بواسطة الطبيب البيطري… يمكن أن تسبب بعض الحالات الطبية السمنة في القطط ، ويجب فحص أي قط يعاني من مشكلة في الوزن من قبل طبيب بيطري قبل البدء في نظام دايت للقطط. سيحدد الطبيب البيطري ما إذا كان هناك سبب كامن للسمنة أو إذا كانت هناك حالات طبية أخرى موجودة ، مما قد يعقد نقص الوزن. معدل فقدان الوزن في القطط السمنة أمر بالغ الأهمية لصحتهم بشكل عام.

عند بدء نظام دايت للقطط ، يمكن للطبيب البيطري مساعدتك في تحديد هدف واقعي للوزن وجدول زمني. من المهم فهم المدة التي قد تستغرقها العملية. 

بشكل عام ، الهدف الجيد هو 1-2٪ من وزن الجسم أسبوعيًا. لا نريد أن تفقد القطة الوزن بسرعة كبيرة ، نظرًا لأن فقدان الوزن السريع يزيد من احتمالية عودة الوزن بعد إيقاف النظام الغذائي لتقليل الوزن. بالإضافة إلى ذلك ، في بعض القطط ، يمكن أن يؤدي فقدان الوزن السريع إلى أمراض الكبد الحادة وحتى الفشل بسبب دهن الكبد.

الخطوة الثالثة عند أتباع نظام دايت للقطط :

انتقل إلى نظام دايت للقطط منخفض السعرات الحرارية أو وصفة طبية… في حين أن الحيوانات الأليفة التي تعاني من زيادة الوزن يمكن أن تفقد الوزن في بعض الأحيان عن طريق تناول القليل من نظامها الغذائي الحالي ، فقد تحتاج الحيوانات الأليفة التي تعاني من زيادة الوزن بشكل كبير للأعتماد على نظام دايت للقطط مصمم خصيصًا لفقدان الوزن. 

هناك عدد من أطعمة القطط التي لا تستلزم وصفة طبية والتي يتم تقليل السعرات الحرارية فيها بشكل معتدل ويمكن تصنيفها على أنها “منخفضة السعرات الحرارية” أو “خفيفة” أو “وزن صحي”. قد تكون هذه نقطة بداية جيدة.  

تعلم كيف تقوم بتحضير أكل منزلي صحي للقطط

ومع ذلك ، قد تستفيد القطط التي تعاني من زيادة الوزن أو السمنة بشكل كبير من نظام غذائي لفقدان الوزن. صممت هذه الأنظمة الغذائية خصيصًا لتكون منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف وكاملة من الناحية الغذائية ، حتى عند إطعامها بكميات محدودة جدًا. يجب أن يصف الطبيب البيطري نظام دايت للقطط الخاص بفقدان الوزن.

 إذا قمت بإجراء تغيير في النظام الغذائي ، فانتقل دائمًا تدريجيًا من النظام الغذائي القديم إلى النظام الغذائي الجديد عن طريق خلط كمية أكبر قليلاً من النظام الغذائي الجديد كل يوم لتجنب اضطراب المعدة.

نظام دايت للقططالخطوة الرابعة عند أتباع نظام دايت للقطط :

وفر الكثير من التمارين ….في حين أن التحكم في تناول السعرات الحرارية لقطتك سيكون الجزء الأكثر أهمية في رحلة فقدان الوزن ، فإن زيادة النشاط البدني ستساعدهم على بناء العضلات ورفع معدل الأيض أثناء الراحة. 

ضع في اعتبارك توفير ألعاب تشجع النشاط ، مثل مؤشرات الليزر أو ألعاب الريش. حاول أن تكون جلسة لعب نشطة واحدة على الأقل مع قطتك يوميًا. تأكد من وجود مساحة عمودية في منزلك لاستكشافها ، مثل شجرة القط أو رفوف القط. 

إذا كانت قطتك تستمتع بالهواء الطلق ، فإن المشي القصير مع المقود والحزام قد يزيد من نشاطها البدني ويوفر الإثراء العقلي. إذا كانت المشي في الهواء الطلق جزءًا من خطة اللياقة البدنية لقطتك ، فتأكد من التحدث إلى الطبيب البيطري حول استخدام منتج شهري لمنع الطفيليات.

الخطوة الخامسة عند أتباع نظام دايت للقطط :

نظام دايت للقطط

راقب تقدم قطتك  ..احتفظ بسجل مكتوب لتناول الطعام (بما في ذلك جميع الأطعمة) وممارسة الرياضة والوزن الأسبوعي. قم بوزن قطتك أسبوعيًا على نفس المقياس في نفس الوقت من اليوم. (تزن نفسك تمسك القطة ، ثم تزن نفسك فقط وتطرح الفرق. قد لا يكون هذا دقيقًا للغاية ، لذلك قد ترغب في استخدام المقياس في عيادة طبيب بيطري أو استعارة ميزان للأطفال.) من المفيد في بعض الأحيان رسم ذلك المعلومات (التواريخ والأوزان) على الرسم البياني. تذكر أنك قد تصطدم بالهضاب التي تبدو فيها قطتك عالقة في وزن معين. هذا أمر شائع. لا تيأس ، ولكن استمر في برنامج إنقاص الوزن ، مع التأكد من عدم تعرض أي فرد في الأسرة “للغش”. تعرف على الأفضل لقطتك الأكل جاف ام السوفت

طريقة جيدة لمساعدتك على الاستمتاع بنجاحك هي أن تأخذ صورة قبل النظام الغذائي ، عدة أثناء عملية تخفيض الوزن ، ثم صورة واحدة في نهايتها. وسوف يكون لكم عن دهشتها الفرق.

حدد المواعيد مع طبيبك البيطري كل 2-4 أسابيع لإجراء تعديلات في نظام الدايت للقطط.

المصادر:

https://www.petcoach.co/article/weight-loss-programs-for-overweight-obese-cats/

https://www.mspca.org/angell_services/5-easy-ways-help-cat-lose-weight/

https://www.hillspet.com/cat-care/healthcare/how-to-help-your-cat-lose-weight

مقالات ذات صلة